NORTH PULSE NETWORK NPN

المقداد: خروج القوات التركية من سوريا هي ليست اشتراطات وإنما أمور طبيعية

نورث بالس

قال وزير خارجية حكومة دمشق فيصل المقداد، أن “سوريا وقعت 52 اتفاقية مرة واحدة مع تركيا، في المقابل نسيت أنقرة كل هذه الاتفاقيات”، مشيراً إن خروج القوات التركية هي ليست اشتراطات وإنما أمور طبيعية “فكيف يمكن التفاهم مع محتل للأرض، وهو لم يبد أي رغبة لحل المشاكل القائمة بين الجانبين”.

وأكد المقداد خلال لقاء أجراه مع قناة “روسيا اليوم”، أن “سوريا اتخذت الكثير من الإجراءات سابقاً، من أجل تعزيز العلاقات مع تركيا، وكانت في بعض الأحيان غير منسجمة مع مصالح الشعب السوري”، مشدداً على أن “التضحية بالوضع الاقتصادي والمؤسسات كانت من أجل تعزيز العلاقات مع جيراننا الاتراك، وبناء علاقات تقوم على حسن الجوار كما نص عليها ميثاق الأمم المتحدة، وكما يجب أن تكون هذه العلاقات”.

وأضاف المقداد أن “سوريا وقعت 52 اتفاقية مرة واحدة مع تركيا، في المقابل نسيت أنقرة كل هذه الاتفاقيات وسعت نحو تخريب العلاقات مع سوريا، وسمحت للتنظيمات الإرهابية بالهجوم على الأراضي السورية وهذا انعكس سلباً على أوضاع كل دول المنطقة”.

واوضح، أن سوريا أقامت علاقات جيدة مع تركيا، منذ العام 2000 إلى عام 2010، لكن المشكلات بدأت عندما قامت تركيا بدعم المسلحين الذين دخلوا إلى سوريا عبر الحدود التركية، ودمروا البنى التحتية فيها، وقتلوا سوريين، وجعلوهم لاجئين على أرضهم، مشيراً إلى أن حسابات تركيا كانت خاطئة، إذ كانوا يتوقعون أن تكون الهجرة لعدة أيام او أسابيع.

وحول الموقف السوري من التقارب مع أنقرة، اعتبر المقداد أن “سوريا جاهزة لبناء علاقات طيبة وطبيعية مع تركيا، لكن ليس على حساب الأرض والدماء السورية، وقطع المياه عن سوريا، وقصف وقتل السوريين في المناطق الشمالية الحدودية”، موضحاً أن “سوريا لاتفرض شروط ولكن من الطبيعي أن تتوقف الأعمال التركية العدائية لإعادة العلاقات السورية – التركية”.

وسبق أن أعلن وزير خارجية حكومة دمشق فيصل المقداد، السبت، أن سوريا لا تجري في الوقت الراهن أي مفاوضات مع تركيا ترتبط بتطبيع العلاقات بين دمشق وأنقرة.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.