NORTH PULSE NETWORK NPN

وزارة التربية اللبنانية ترفض دمج الطلاب السوريين مع اللبنانيين

نورث بالس

رفضت وزارة التربية اللبنانية، تسجيل الطلاب السوريين في المدارس الخاصة ودمجهم مع التلامذة اللبنانيين في دوام قبل الظهر، معتبرة أن دمج الأطفال اللاجئين “توطين مقنع” و”أمر مرفوض رفضاً قاطعاً”.

وقالت الوزارة في بيان: “إذا لم يتعلم اللبنانيون فلن يكون ممكناً تعليم غير اللبنانيين، مهما كانت الأساليب والمشاريع”، وذلك رداً “محاولات أممية لدمج النازحين بالتلامذة اللبنانيين في دوام قبل الظهر، بتمويل أممي تستفيد منه مؤسسات تربوية بالدولار النقدي لسد حاجاتها في الظروف الراهنة”.

وأكدت الوزارة أن موقفها من مشاريع دمج الطلاب اللاجئين، ينطلق من “سياسة وطنية وتربوية واضحة، تقضي بإعادة النازحين إلى المناطق الآمنة في سوريا وهي كثيرة”، وفق البيان.

ودعت وزارة التعليم اللبنانية، المدارس الخاصة (غير مجانية أو مجانية)، إلى الالتزام بخطة الحكومة اللبنانية، مؤكدة عدم قبولها أي محاولة لدمج تلامذة لاجئين ولتوطينهم من خلال القطاع التربوي الخاص.

وحذر البيان من أن قبول العروض الأممية لدمج الطلاب اللاجئين، يوجب اتخاذ إجراءات في مواجهة المدارس الخاصة، بدءاً من عدم الاعتراف لها بنظامية تسجيلها لهؤلاء التلامذة وصولاً إلى منعها من استقبال طلاب جدد وإلى إيقافها عن الاستمرار في التدريس وسحب الإجازة عند الاقتضاء.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.