NORTH PULSE NETWORK NPN

اسرائيل ترفع حالة تأهب قصوى لسفاراتها حول العالم بعد مقتل فخري زاده

نورث بالس

أعلنت اسرائيل رفع حالة تأهب قصوى لسفاراتها حول العالم رداً على التهديدات الإيرانية بالانتقام من المسؤولين عن اغتيال العالم النووي محسن فخري زاده، واتهام اسرائيل بالوقوف وراء الحادثة.

وذكرت قناة “إن 12” الإخبارية الإسرائيلية، أن إسرائيل رفعت حالة التأهب القصوى في سفاراتها بجميع أنحاء العالم بعد التهديدات الإيرانية، إلا أن متحدثا باسم الخارجية الإسرائيلية، قال إن الوزارة لا تعلّق على المسائل الأمنية المتعلقة بممثليها في الخارج، وفق ما نقلت “رويترز”.

وجاء إعلان السفارات الإسرائيلية حالة التأهب القصوى بعدما دعا المرشد الإيراني علي خامنئي، السبت، إلى “معاقبة حتمية” للمسؤولين عن اغتيال زاده.

وشدد خامنئي في بيان على أنه “يجب على جميع المسؤولين أن يضعوا قضيتين مهمتين بجدية على جدول أعمالهم. القضية الأولى تتمثّل في متابعة هذه الجريمة والمعاقبة الحتمية لمنفذيها ومن أعطوا الأوامر لارتكابها، والأخرى هي مواصلة جهود زادة العلمية والتقنية في المجالات كافة التي كان يعمل عليها”، حسبما نقلت وكالة “فرانس برس”.

واتهم الرئيس الإيراني في وقت سابق السبت، إسرائيل باغتيال زاده، والتصرف كـ”عميلة” لـ”الاستكبار العالمي”، على حدّ وصفه.

وحذّر روحاني من أن إيران ومسؤوليها “أكثر شجاعة من أن يتركوا هذا العمل الإجرامي دون رد. في الوقت المناسب، سيردون على هذه الجريمة”.

وكانت وزارة الدفاع الإيرانية أعلنت الجمعة وفاة زادة متأثرا بجروحه بعيد استهدافه من قبل ما وصفته “عناصر إرهابية” في مدينة أبسرد بمقاطعة دماوند شرق طهران.

ويعتقد خبراء أن زاده، الذي توفي عن عمر ناهز 60 عاما، ترأس ما تعتقد الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة وأجهزة المخابرات الأميركية أنه برنامج منسق للأسلحة النووية الذي جرى وقفه في 2003.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.