NORTH PULSE NETWORK NPN

الإيرانيون يبدؤون إضراباً عن العمل بعد قمع عنيف للاحتجاجات

نورث بالس

قالت صحيفة ذا ناشيونال الإماراتية “دخل سكان غرب إيران في إضراب، أمس الأربعاء تضامناً مع المعزين في أربعينية الذين قتلتهم قوات الأمن.

ونشرت إحدى أبرز الممثلات الإيرانيات تارانه عليدووستي، صورة لها على إنستغرام من دون حجاب وتحمل شعاراً: “المرأة .. الحياة .. الحرية”.

وفتحت قوات الأمن النار على الاحتجاجات التي اندلعت في 30 أيلول بعد صلاة أسبوعية في زاهدان، عاصمة إقليم سيستان وبلوشستان المضطربتين.

وجاء ذلك بعد أسبوعين من اندلاع المظاهرات في جميع أنحاء إيران بشأن وفاة مهسا أميني، وهي إيرانية تبلغ من العمر 22 عاماً من أصل كردي، بعد اعتقالها في طهران بزعم انتهاكها لباس المرأة الصارم في البلاد.

وأدت حملة قمع الاحتجاجات في جميع أنحاء البلاد منذ وفاتها إلى مقتل ما لا يقل عن 304 أشخاص، من بينهم 41 طفلاً و 24 امرأة، وفقاً لمنظمة حقوق الإنسان الإيرانية ومقرها أوسلو.

وقالت جماعة هينجاو الحقوقية إن إضرابات واسعة النطاق نُظمت تضامناً مع زاهدان في مدن كردية بانيه وبوكان وكرمنشاه ومريفان وسنندج ومدينة ساقز مسقط رأس أميني في غرب البلاد.

إن اندلاع أعمال العنف التي قالت اللوائح الصحية الدولية إنها خلفت 92 قتيلاً على الأقل في زاهدان في 30 أيلول كانت على إثر اغتصاب فتاة تبلغ من العمر 15 عاماً على يد قائد شرطة في مدينة تشابهار الساحلية بالمحافظة.

لكن محللين يقولون إن المتظاهرين تأثروا بالاحتجاجات التي اندلعت بسبب وفاة أميني، والتي كانت مدفوعة في البداية بحقوق المرأة لكنها توسعت مع مرور الوقت لتشمل مظالم أخرى.

قال سعيد جولكار، من جامعة تينيسي في تشاتانوغا بالولايات المتحدة، إن “احتجاجات عام 2022 هي التقاء للإيرانيين الغاضبين والمحبطين لنفس الهدف، وهو الإطاحة بالجمهورية الإسلامية والنظام الديني”.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.