NORTH PULSE NETWORK NPN

الضربات الإسرائيلية على سوريا تتوقف عل ابتعاد الهيمنة الإيرانية

نورث بالس

ربط رئيس هيئة الاستخبارات العسكرية في الجيش الإسرائيلي، أهارون هاليفا، توقف الضربات الإسرائيلية على الأراضي السورية بابتعاد الهيمنة الإيرانية على “السيادة السورية”.

وقال هاليفا، خلال مؤتمر لمعهد “دراسات الأمن القومي” الإسرائيلي، أمس الاثنين “حينما ستعود سوريا لتكون دولة ذات سيادة ومستقلة غير خاضعة لسيطرة الإيرانيين عليها، فأنا مقتنع بأننا سنتوقف عن الزيارات المتكررة إلى مجالها الجوي”.

وجاء في تصريحات هاليفا خلال المؤتمر الذي حمل عنوان “إيران، إسرائيل والمحور الشيعي في 2023: عام من الصراع؟”. بأن الحضور الإيراني في جنوبي سوريا على مستوى “منخفض للغاية”، وأن كمية “الوسائل القتالية الاستراتيجية الموجودة على الأراضي السورية تتراجع نتيجة الضربات الإسرائيلية”.

واعتبر المسؤول الاستخباراتي أن إسرائيل “نجحت” في تفكيك وجود وكلاء إيران في سوريا مشيرًا إلى انهيار “رؤية قاسم سليماني”، لكنه أكد أن المعركة متواصلة باستمرار لتدفق مئات الملايين من الدولارات من الأموال الإيرانية على ذات المجموعات أو الوكلاء، بسبب استمرار التصور الإيراني القاضي “بالحفاظ على الثورة وتصديرها إلى العراق واليمن وسوريا”، على حد قوله.

وعلى صعيد الاتفاق النووي الإيراني، قال هاليفا، “من المقلق أن إيران تتقدم لدرجة أنها ستخصب اليورانيوم إلى مستوى 90%”. مشيرًا إلى أن صناع القرار في إسرائيل يقتربون من النقطة التي سيتعين عليهم فيها اتخاذ قرارات بشأن هذه المسألة.

واتهم هاليفا الإيرانيين بأنهم يخططون لاستهداف السعودية على مدار الأسابيع الأخيرة، لأنهم يعزون للسعودية المساهمة في الاحتجاجات داخل إيران، وفي العملية التخريبية التي وقعت في شيراز.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.