NORTH PULSE NETWORK NPN

إيران تنفيذ حكم الإعدام بحق مساعد وزير الدفاع السابق علي رضا أكبري

نورث بالس

أعلن القضاء الإيراني، اليوم السبت، تنفيذ حكم الإعدام بحق مساعد وزير الدفاع السابق علي رضا أكبري، الذي أدين بتهمة التجسس لصالح بريطانيا.

وكانت المحكمة العليا في إيران أيدت في وقت سابق حكم الإعدام الصادر بحق أكبري، إثر إدانته بالتجسس لصالح المخابرات البريطانية “أم أي 6″، وأفادت تقارير أفادت بأن المسؤول الإيراني اعتقل بين عامي 2019- 2020، ويتردد أنه كان يحمل الجنسية البريطانية.

ذكرت وكالة “ميزان” للأنباء التابعة للسلطة القضائية الإيرانية السبت، أن إيران أعدمت المواطن البريطاني الإيراني على رضا أكبري الذي شغل من قبل منصب نائب وزير الدفاع الإيراني، بعد صدور حكم بإعدامه بتهمة التجسس لصالح بريطانيا.

وقال وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي الجمعة، إن إيران يجب ألا تمضي قدماً في إعدام أكبري، ووصفت بريطانيا حكم الإعدام بأن له دوافع سياسية وطالبت بالإفراج الفوري عنه.

وذكرت وكالة “إرنا” الإيرانية الرسمية، في مقطع مصور نشر الخميس، أن المسؤول السابق بوزارة الدفاع علي رضا أكبري، الذي قضت المحكمة بإعدامه بتهمة “التجسس لصالح بريطانيا”، لعب دوراً في اغتيال محسن فخري زاده، أكبر عالم نووي في البلاد عام 2020.

وأوردت وكالة “تسنيم” الإيرانية للأنباء شبه الرسمية، نقلاً عن بيان الوزارة، أن أكبري يعد “أهم العناصر العميلة لجهاز التجسس البريطاني، والذي تغلغل في المراكز الحساسة والاستراتيجية للبلاد”.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.