NORTH PULSE NETWORK NPN

أخرجوا قواتكم من سوريا، هكذا قال الأسد لأردوغان

نورث بالس

قالت صحيفة عرب نيوز السعودية إن” سوريا وتركيا على خلاف منذ أن أصبحت أنقرة داعماً رئيساً للمعارضة السياسية والمسلحة للأسد خلال الحرب الأهلية التي استمرت 12 عاماً، وأرسلت قواتها إلى أجزاء كبيرة من الشمال.

وكسر بشار الأسد يوم الجمعة، صمته بشأن المصالحة السورية المتنامية مع تركيا؛ بمطالبة أنقرة بسحب قواتها من سوريا وإنهاء دعمها لجماعات المعارضة.

وتتوسط روسيا في المصالحة بين دمشق وأنقرة، استضافت موسكو محادثات بين وزيري دفاعها الشهر الماضي، والهدف من ذلك هو عقد اجتماعات بين وزيري الخارجية وفي نهاية المطاف، الرئيسين الأسد ورجب طيب أردوغان.

والتقى الأسد بالمبعوث الرئاسي الروسي، ألكسندر لافرنتييف في دمشق، وقال إن المحادثات مع تركيا يجب أن تستند إلى أهداف إنهاء احتلال الأراضي السورية، ووقف الدعم التركي لما أسماه الإرهاب. وقال إن الاجتماعات “يجب أن يتم تنسيقها بين سوريا وروسيا بشكل مسبق من أجل تحقيق نتائج ملموسة تسعى إليها سوريا”.

ومن المتوقع أن يجتمع وزيرا الخارجية، مولود جاويش أوغلو وفيصل مقداد في أوائل شباط؛ لإجراء محادثات على أعلى مستوى بين أنقرة ودمشق منذ بدء الحرب السورية في 2011.

وتراقب إيران، الحليف الرئيسي الآخر لسوريا، المصالحة عن كثب، وقال وزير الخارجية، حسين أمير عبد اللهيان يوم الجمعة، إن بلاده “سعيدة بالحوار الجاري بين سوريا وتركيا”. ومن المقرر أن يتوجه عبد اللهيان إلى دمشق يوم السبت؛ لإجراء محادثات مع مقداد”.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.