NORTH PULSE NETWORK NPN

وزارة الزراعة في حكومة دمشق تؤكد تراجع الأمن الغذائي في سوريا

نورث بالس

أكدت وزارة الزراعة في حكومة دمشق، وجود تراجع فعلي بالأمن الغذائي في سوريا، لكنها شككت بأرقام الأمم المتحدة التي صنفت سوريا بالمرتبة السادسة عالمياً من حيث عدد الأشخاص الذين يعانون الأمن الغذائي، بنحو 12.4 مليون سوري.

وقال معاون وزير الزراعة في حكومة دمشق فايز مقداد، إن تراجع الأمن الغذائي يعود إلى الارتفاعات المتتالية لتكاليف الإنتاج الزراعي بسبب التغيرات في سعر الصرف من جهة، والمخاطرة في عملية المتاجرة من المصدرين والمزارعين من جهة أخرى، وخاصة ما يتعلق بالتعامل مع منصة تمويل المستوردات وتأمين القطع الأجنبي اللازم لعمليات الاستيراد.

وأضاف ، أن هذه العوامل تؤدي إلى تضاعف أسعار المنتجات الزراعية، ما يجعلها أكبر من قدرة المواطنين على الحصول عليها في ظل تراجع مستويات الدخل، وفق صحيفة محلية موالية.

بدوره، أشار المدير الأسبق لمكتب الإحصاء المركزي التابع لحكومة دمشق شفيق عربش، إلى أن ارتفاع الأسعار وضعف الحركة الشرائية بالأسواق يؤكد ازدياد نسبة الأشخاص الذين يعانون انعداماً شديداً في الأمن الغذائي.

وكشف عن تسريبات تشير إلى أن معدل التضخم لعام 2022 تجاوز 150% وسط عدم وجود أي تحسن في المداخيل، محذراً من أن هذا الأمر له “انعكاسات كبيرة جداً”، ومحملاً مسؤوليته إلى حكومة دمشق.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.