NORTH PULSE NETWORK NPN
This handout picture provided by the Saudi Press Agency SPA on May 18, 2023 shows Deputy Emir of Mecca Prince Badr bin Sultan bin Abdulaziz (R) welcoming Syrian President Bashar al-Assad in Jeddah on the eve of the Arab League Summit. (Photo by SPA / AFP) / === RESTRICTED TO EDITORIAL USE - MANDATORY CREDIT "AFP PHOTO / HO / SPA" - NO MARKETING NO ADVERTISING CAMPAIGNS - DISTRIBUTED AS A SERVICE TO CLIENTS ===

الأسد يحضر قمة الجامعة العربية في الوقت الذي يعارض فيه الغرب عودته

نورث بالس

 

وتحدثت صحيفة غارديان البريطانية عن حضور بشار الأسد، الجمعة، أول قمة له في الجامعة الدول العربية منذ 13 عاماً، وسط تصادم في الرؤى بين الغرب ودول الخليج بشأن إعادة تأهيله بعد أكثر من عقد من الحرب ضد شعبه.

 

وتضيف الصحيفة أن “خطوة عودته التي هندستها السعودية والإمارات العربية المتحدة وأدت بالفعل إلى اعتراضات في واشنطن ولندن، اللتين تقولان إن الأسد لم يبد أي ندم على الملايين الذين قتلوا ونزحوا من الشعب السوري على أيدي قواته منذ بدء الاحتجاجات المطالبة بالديمقراطية عام 2011، كما لم يبد أي استعداد لتغيير ما يصفه بسلوكه الوحشي”.

 

ويبدو، بحسب الصحيفة، أن “الإمارات العربية المتحدة قد تحدت الغرب عن عمد من خلال دعوة الأسد رسمياً لحضور مؤتمر الأمم المتحدة كوب 28 لتغير المناخ في دبي في كانون الثاني، والذي سيكون أول قمة عالمية له منذ بداية الحرب”.

 

فدعوة الأسد تطرح معضلة أمام السياسيين الغربيين، من أمثال جون كيري وريشي سوناك، والذين إذا حضروا سيجدون أنفسهم في نفس الغرفة مع رجل لا يزال خاضعاً للعقوبات الدولية بسبب استخدام الأسلحة الكيميائية وجرائم الحرب والقتل خارج نطاق القضاء. ولا يوجد ما يشير إلى أن الإمارات استشارت الدبلوماسيين الغربيين قبل توجيه الدعوة، بحسب الصحيفة.

 

وفي الوقت الحالي، بحسب غارديان، أنه لا توجد مؤشرات تشير إلى أن الأسد مستعد لتقديم تنازلات مقابل الاعتراف به، ويصر على أن سوريا لن تقبل عودة اللاجئين إلا بعد أن تقدم دول الخليج أموالاً لإعادة إعمار البلاد.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.