NORTH PULSE NETWORK NPN

عودة سوريا إلى الحاضنة العربية تدل على عودة الحكم الاستبدادي

نورث بالس

 

وعن إعادة سوريا للجامعة العربية قالت صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية إن إعادة “اندماج سوريا في العالم العربي تظهر كيف عاد الحكم الاستبدادي إلى الشرق الأوسط بعد أكثر من عقد من انتفاضات الربيع العربي التي اجتاحت المنطقة.

 

ويتزامن تحول جامعة الدول العربية، الذي صممته الرياض، مع تضاؤل نفوذ واشنطن في المنطقة حيث تحول الانتباه إلى الصين وروسيا. في الماضي، غالباً ما مارست الولايات المتحدة ضغوطاً من أجل إرساء الديمقراطية وحقوق الإنسان من خلال التدخل العسكري المباشر، كما هو الحال في العراق وليبيا، أو العقوبات أو الإغراء من خلال المساعدات العسكرية أو المالية.

 

الآن، يتجه العديد من حلفاء وشركاء الولايات المتحدة في الشرق الأوسط بشكل متزايد إلى الصين وروسيا بشأن القضايا الجيوسياسية. اتفقت السعودية وإيران على إعادة العلاقات الدبلوماسية في صفقة بوساطة الصين. جاء التقارب بين السعودية وسوريا بعد مفاوضات بوساطة روسية.

 

الصين وروسيا شريكان تجاريان مهمان للعديد من البلدان في الشرق الأوسط. كلاهما يديره قادة استبداديون مثل العديد من البلدان في المنطقة ولا يضغطون على الدول العربية بشأن حقوق الإنسان كما يفعل الغرب.

 

قال إبراهيم الأصيل، الزميل البارز في معهد الشرق الأوسط: “الإدراك المتزايد بين الدول العربية هو أن مصالح الولايات المتحدة في الشرق الأوسط يمكن أن تتعرض للتحدي”.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.