NORTH PULSE NETWORK NPN

الشرق الأوسط: روسيا تخطط للسيطرة على معبر «باب الهوى» بالتوافق مع تركيا

اعتبر مراقبون أن موافقة روسيا وعدم استخدامها حق الاعتراض (الفيتو) في مجلس الأمن الدولي، الأسبوع الماضي، على اختيار معبر باب الهوى لمرور المساعدات ورفضها أي معابر أخرى يشير إلى أن موسكو تخطط لفرض سيطرتها على المعبر.

وتطرقت صحيفة الشرق الأوسط إلى هذا الموضوع في تقرير نشرته اليوم قالت فيه :”يخشى سكان محافظة إدلب الواقعة شمال غرب سوريا سيطرة روسيا على معبر «باب الهوى» الحدودي مع تركيا، واستجابة أنقرة لضغوط موسكو في هذا الصدد بعد أن أصبح هو المعبر الوحيد لدخول المساعدات الإنسانية المرسلة عبر تركيا”.

ونوهت الصحيفة أن روسيا تخطط للسيطرة على المعبر الذي توجد قوات الحكومية على بعد 20 كيلومترًا فقط منه عند الطريق الدولي دمشق اللاذقية (إم 5)، وأنه ربما يكون هناك مخطط روسي تم اطلاع تركيا عليه لوصل المعبر بالطريق السريع عن طريق خط الأتارب – باب الهوى.

وأشارت الصحيفة أنه تسود مخاوف من رضوخ تركيا للخطة الروسية، للتخلص من ضغوط موسكو، بسبب مماطلة أنقرة في كبح الجماعات المتشددة وعزلها وإخراجها من إدلب بموجب الاتفاقات الموقعة مع موسكو، وقبول خضوع المعبر لروسيا والنظام لإبعاد خطر التصعيد العسكري من جديد.

ويحذر مراقبون من أن قبول تركيا بسيطرة روسيا على المعبر، سيعني في القريب، سيطرة قوات الحكومية على إدلب بالكامل عن طريق إجبار سكانها على الاستسلام”.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.