NORTH PULSE NETWORK NPN

بحبسها للمياه تركيا تستمر بحربها ضد السوريين ومخاوف من وقف ضخ مياه الشرب

نورث بالس

 

تستمر تركيا بخرق الاتفاقية التي وقعت عليها كل من تركيا وسوريا والعراق في عام 1987، بخصوص كميات المياه المتدفقة من الفرات صوب الدولتين، وكانت الاتفاقية تنص على ضخ 500 متر مكعب بالثانية، 60%منها للعراق و40% لسوريا.

 

مدير مكتب مياه مدينة الرقة حسين الجرجب أوضح، أن استمرار نقص منسوب نهر الفرات سيؤدي إلى “توقف محطات ضخ المياه عن الخدمة في الرقة وريفها، لأن المياه لن تكون صالحة للشرب وقتها وستكون عكرة بشكل كبير”.

 

ويبلغ عدد مضخات المياه في الرقة وريفها 200 مضخة تقوم بسحب المياه وضخها لمحطات مياه الشرب لتأمينها للمواطنين.

 

وقبل 15 يوماً قام مكتب المياه في الرقة بتمديد أنابيب محطات الضخ إلى أبعد عمق ممكن (آخر عمق)، ووصلت للحد الأقصى من إمكانية تمديدها في سبيل سحب المياه.

 

وفي وقت سابق خرجت 9 محطات لضخ المياه في الطبقة عن الخدمة، وحرم أكثر من 50 ألف نسمة من مياه الشرب، نتيجة انخفاض منسوب نهر الفرت.

 

ومع خروج محطة عايد عن الخدمة باشرت وحدة مياه الطبقة على الفور باستبدال مضختين عاموديتين بأخرى أفقية باستطاعة 200 حصان ورفع 120 وغزارة 250 متر مكعب في الساعة، لتأمين مياه الشرب.

 

وإنشاء مكتب المياه قبيونات (حواجز) أمام كل محطة من أجل رفع منسوب المياه التي تمر بالمحطة ومن أجل الحفاظ على ديمومة مياه الشرب في المدينة.

 

ويقوم مكتب المياه بمعالجة المياه بمادة الكلور، بشكل يومي ومراقبتها في المخابر وتحليلها لضمان سلامة المواطنين، كون المياه التي تسحب من العمق تكون عكرة ومليئة بالشوائب.

 

المصدر: وكالة هاوار

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.