NORTH PULSE NETWORK NPN

عفرين .. انتهاكات وجرائم تطال السكان الأصليين بهدف تهجيرهم

نورث بالس

 

استرجع مواطن كردي منزله في مدينة عفرين بعد سنتين من عودته من حلب، لقاء دفعه مبلغ ألف دولار لأحد المستوطنين، فيما اعتقل مواطن كردي عائد من حلب بتهمة العمل مع الإدارة الذاتية.

 

وأفاد مصدر محلي ، بأن المواطن الكردي “خليل جمعة” من أهالي قرية قره كول التابعة لناحية بلبله، استطاع استرجاع منزله بعد سنتين من قدومه من مدينة حلب إلى مدينة عفرين.

 

ويقع منزل المواطن “خليل جمعة” بالقرب من دوار نوروز، كان يستولي عليه مستوطن منحدر من غوطة دمشق يدعى “علاء جابر” ويلقب بـ أبو عبدو الجوبراني.

 

والمستوطن وهو عنصر سابق في فصيل “جيس الإسلام” الموالي لتركيا، ورفض تسليم المنزل طيلة السنتين الماضيتين، ما اضطر المواطن “خليل” في آخر الأمر لدفع مبلغ ألف دولار حتى قبِل ترك المنزل له.

 

وبتاريخ 21 كانون الأول/ديسمبر الجاري، رفض مستوطن من بلدة عينجارة بريف حلب الغربي إخلاء منزل المواطن “أحمد عثمان” من أهالي حسنديرا- ناحية بلبله/بلبل، والكائن في حي الأشرفية بمدينة عفرين، وقام بتهديده بالخطف أو القتل في حال قدّم شكوى للجهات المعنية.

 

وفي سياق آخر اعتقلت الاستخبارات التركية، المواطن “محمد حنيف مسلم” البالغ من العمر 34 سنة، ومن أهالي قرية عين حجريه/عين الحجر التابعة لناحية موباتا/ معبطلي، وذلك من منزله عند جامع أسامة بحي المحمودية في مدينة عفرين.

 

واتهمته الاستخبارات التركية بتهمة أنه كان موظفاً لدى الإدارة الذاتية السابقة، علماً أنه كان مهجّر قسراً لمدينة حلب وعاد إلى عفرين قبل نحو شهرين.

 

ويأتي اعتقاله ضمن السياسة التي تتبعها الاستخبارات التركية في التشديد على عودة المواطنين الكرد إلى عفرين والتعامل مع المسألة على أنّها مسألة أمنيّة.

 

وكانت قد اعتقلت السلطات التركية المواطن الأربعيني “عدنان محمد علو” (53 سنة)، من أهالي بلدة جنديرس الحي التحتاني، بتاريخ 5 ديسمبر الجاري، بتهمة الإتجار بالأسلحة في فترة الإدارة الذاتية السابقة في عفرين.

 

وتهجّر المواطن “عدنان” قسراً من عفرين لأكثر من خمس سنوات ونصف، وعاد من بلدة فافين في منطقة الشهباء إلى مدينة جنديرس، ومن ثم أطلقوا سراحه بعد يومين قضاها في السجن.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.