NORTH PULSE NETWORK NPN
This picture taken on July 27, 2022 shows a view of sacks of confiscated captagon pills at the judicial police headquaters in the town of Kafarshima south of Lebanon's capital Beirut. - A decade of appalling civil war has left Syria fragmented and in ruins but one thing crosses every frontline: the drug fenethylline, commercially known as captagon. The stimulant -- once notorious for its association with Islamic State fighters -- has spawned an illegal $10-billion industry that not only props up the pariah regime of President Bashar al-Assad, but many of his enemies. It has turned Syria into the world's latest narco state, and sunk deep roots in neighbouring Lebanon as its economy has collapsed. (Photo by JOSEPH EID / AFP)

تحقيق: أجهزة دمشق الأمنية تستغل الفقر في الجنوب السوري لتجنيد مهربي المخدرات

نورث بالس

أفادت وسائل إعلام محلية، أن الجيش الأردني لم يلق القبض على المسؤولين عن صناعة وتصدير المخدرات في العملية التي شهدتها الحدود السورية_ الأردنية، السبت الفائت ولفتت أن المعتقلين هم “عتالون” وهم من الحلقة الأضعف في سويا.

 

وأشارت إلى استغلال أجهزة حكومة دمشق الأمنية للواقع الاقتصادي المتردي في الجنوب السوري، لتجنيد المدننين للعمل في تهريب المخدرات لقاء مبالغ مالية تتراوح بين 5000 آلالف و 7500دولار في حال تمكن “العتال” من إيصال الشحنة.

 

وقال موقع “السويداء 24” المحلي أن جميع القتلى والمفقودين هم من “العتالة”، وأنهم ينحدرون من عشائر “درعا والسويداء وريف دمشق” وأن أعمارهم تتراوح من 15 إلى 50 عاماً، بالاعتماد على شهادت محلية ومقربون من الأشخاص الذين ظهور في الصور.

 

وتداولت وسائل إعلام أردنية صوراً نشرتها السلطات لـ”15″ شاباً أياديهم مقيدة إلى الخلف، وصوراً أخرى لأربع جثث مغطاة.

 

وبحسب شهادة مقرب من أحد المفقودين، أن قريبه الذي لا يتجاوز عمره 16 عاماً، تم تجنيده في شبكات التهريب عبر شخص يتبع لجهاز الاستخبارات العسكرية في حكومة دمشق ، وأن قريبه الذي فقد على الحدود السورية الأردنية، يعيش في عائلة شديدة الفقر، وقد تم التغرير به بالمال، في ظل قلة فرص العمل، والدخل شبه المعدوم.

 

من جهته، يؤكد مصدر آخر للسويداء 24، أنه تم تعرف على قريبه من خلال ملابسه في إحدى الصور التي نشرتها السلطات الأردنية، مشيراً إلى أنه كان من بين الموقوفين. وأضاف: “حاولنا إقناعه كثيراً بعدم الذهاب إلى درب الهلاك لكن لم يتجاوب معنا”.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.