NORTH PULSE NETWORK NPN

7 تشرين غيّر قواعد اللعبة في الساحة السورية أيضاً

نورث بالس

لم تمنع الحرب في غزة والقتال في الشمال إسرائيل من العمل في سوريا أيضًا. في الواقع، إلى جانب تزايد الهجمات الإسرائيلية في لبنان واغتيال الشخصية البارزة في حماس صالح العاروري في قلب بيروت، يبدو أن إسرائيل تصعد أيضًا أنشطتها في سوريا وتهاجم عمليات نقل الأسلحة والأهداف الاستراتيجية في سوريا بطريقة أكثر تواترا ومميتة.

 

أقوى عملية منسوبة لإسرائيل حتى الآن حدثت في 25 كانون الأول، عندما قُتل رضي موسوي، القائد الكبير في الحرس الثوري الإيراني في دمشق، والذي كان مكلفاً بنقل الأسلحة من إيران إلى سوريا ولبنان. وبعيداً عن كونه شخصية مركزية قادت جهود التعزيز الإيرانية في الساحة، كان موسوي ضابطاً إيرانياً كبيراً. ومهاجمته تعني مهاجمة إيران التي لم تدفع حتى الآن ثمن تشغيل عملائها ضد إسرائيل.

 

ومنذ ذلك الحين، تم الإبلاغ عن خمس هجمات إضافية على الأقل، ولا تشمل تلك التي تم تنفيذها ردًا على إطلاق الصواريخ الفلسطينية باتجاه مرتفعات الجولان. وانتشرت هذه الهجمات في كامل المجال السوري، من دمشق جنوباً، إلى حلب شمالاً، ومنطقة الحدود مع العراق في البوكمال شرقاً.

 

وفي إطار الهجمات، تم الإبلاغ عن مقتل المزيد من عناصر المحور الشيعي، بما في ذلك عناصر حزب الله – وهي خطوة أخرى غير عادية في النشاط الإسرائيلي الروتيني. كما دمر الجيش الإسرائيلي أيضًا أهدافًا فلسطينية تعمل من الأراضي السورية، وتبنى بطريقة غير عادية مسؤولية مقتل حسن عكاشة (في 8 كانون الثاني)، الذي كان مسؤولاً عن إطلاق صواريخ حماس من سوريا.

 

حتى الآن، باستثناء عدد قليل من عمليات إطلاق الطائرات بدون طيار المنسوبة إلى الميليشيات الموالية لإيران في سوريا أو العراق، لم تقابل الهجمات المنسوبة إلى إسرائيل في سوريا بردود فعل كبيرة من قبل المحور.

 

إن اعتبارات الرئيس السوري الأسد واضحة، فهو ليس مهتماً بجر سوريا إلى حرب واسعة النطاق، الأمر الذي قد يعرض موقفه أيضاً للخطر. وحتى الآن قبلت القيادة الإيرانية وحزب الله بذلك وامتنعتا عن الرد من أراضيه. كما أنهم غير مهتمين بالرد من إيران أو بطريقة قاسية من لبنان، حتى لا يجروا بلدانهم إلى حرب شاملة مع إسرائيل.

 

وهكذا، نشأ وضع يلعب فيه منطق العمل المتعدد المجالات لصالح إسرائيل، ويسمح لها بتصعيد عملياتها في سوريا، مع الخروج عن قواعد اللعبة التي سبقت 7 تشرين الأول، بما يجعل من الصعب على المحور الرد بالشكل المناسب، ودون تعريض أصوله للخطر أكثر مما هو موجود بالفعل.

 

المصدر: معهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلي

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.