NORTH PULSE NETWORK NPN

الغارديان: مخاوف من عودة أعمال داعش الإرهابية إلى دول الغرب

نورث بالس

نشرت صحيفة “الغارديان” البريطانية تقريراً حذرت فيه عن تجدد نشاط داعش الإرهابي في دول الغرب رغم هزيمته عسكرياً في سوريا والعراق.

 

أشار الصحيفة إلى أن التنظيم يبذل جهودًا لاستهداف الغرب رغم ضرباته الموجعة في الشرق الأوسط وبينما يتطور نفوذ داعش في مناطق إفريقية وآسيوية، يشتد القلق من استخدام هذه الأراضي كقواعد لشن هجمات جديدة.

 

فيما ابانت الغارديان ان الدول الأوروبية تعزز استعداداتها الأمنية عقب هجوم “كروكوس” في العاصمة الروسية الذي خلّف وراءه قتلى بالمئات، فيما تؤكد الحكومات الأوروبية على اتخاذ تدابير مشددة في وجه أي تهديدات محتملة.

 

كما يُطلع التقرير على تمدد “ولاية خراسان” كفرع من داعش، والذي يقود مهام التوسع والتجنيد في أوروبا وآسيا الوسطى، بما في ذلك تركيا، منذ تأسيسه في 2015.

 

تثار المخاوف من إمكانية توسع داعش في أفغانستان، خاصة بعد انسحاب القوات الأمريكية وتقلص الدعم الدولي للقوات المحلية. إضافة إلى ذلك، يسعى التنظيم لاستغلال أي صراعات إقليمية، كالنزاع في غزة، لكسب المزيد من الأتباع وتشجيعهم على تنفيذ أعمال إرهابية عالمياً.

 

التقييم الاستخباراتي الأمريكي الأخير يحذر من احتمال توسع نطاق تهديد فروع داعش والقاعدة الإقليمية رغم الضربات الموجهة لقياداتها، ويُرجِح تنامي هذا الخطر عن طريق خلايا صغيرة أو متفردة مؤثرة بإيديولوجيا التنظيم الإرهابي.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.