NORTH PULSE NETWORK NPN

تحديد موعد جولة المباحثات العراقية الرابعة مع التحالف الدولي

نورث بالس

السلطات العراقية تعلن أن جولة المحادثات الرابعة مع التحالف الدولي ستُعقد خلال الأسابيع القادمة، مُشددة على أن العراق لا يحتاج إلى وجود قوات دولية. نائب قائد العمليات المشتركة، الفريق الأول ركن قيس المحمداوي، صرح في حديث تلفزيوني أن الجولة الثالثة من المباحثات الأمنية مع التحالف الدولي قد انتهت، وأن الجولة الرابعة ستكون خلال الأسبوعين المقبلين.

 

وأوضح أن هناك ثلاث لجان أمنية تعمل منذ أسابيع لتعزيز الأمن العراقي، وتهدف إلى تقييم الوضع الراهن لمخابئ داعش، بناء القدرات، تجهيز الأسلحة، وتقييم وضع العمليات الجارية.

 

من جهة أخرى، أشار السوداني، رئيس وزراء العراق، إلى تنامي قدرات القوات الأمنية العراقية وتحقيقها لمستويات مرتفعة من الاستقرار والأمن. اعتبر السوداني أنه يجب إعادة تقييم مهمة قوات التحالف الدولي في العراق، مشيراً إلى أن العراق أصبح يمتلك قدرات أمنية متطورة تجعل الحاجة إلى قوات أجنبية غير ضرورية.

 

وذكر أن الحكومة العراقية تسعى الآن لبناء علاقات ثنائية مع دول التحالف عقب انتهاء مهامهم بالبلاد. هذا وقد استقبل السوداني توبياس ليندنر، وزير الدولة للشؤون الخارجية الألماني، وناقشا دور الاستثمارات الألمانية في مشاريع التنمية بالعراق. ليندنر من جانبه أكد على دعم ألمانيا للحكومة العراقية في مساعيها لإنهاء وجود التحالف وأبدى استعداد بلاده لتوقيع اتفاق تعاون ثنائي مع بغداد في المجال الأمني والعسكري.

 

تأتي هذه التطورات بعد الضربات الجوية الأمريكية التي استهدفت مواقع في سوريا والعراق، والتي أدت إلى تأكيد بغداد على أن وجود التحالف الدولي في العراق يزعزع استقرار المنطقة، وأن القوات الأجنبية لم يعد لها دور في البلاد.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.