NORTH PULSE NETWORK NPN

“أكيتو 6774…إرث زاهر في ربيع الذاكرة الأشورية”

نورث بالس

مع اقتراب الربيع، تتجه الأنظار نحو الأشوريين والسريان والكلدان في شمال وشرق سوريا الذين يستعدون للاحتفال بأكيتو، عيد السنة الأشورية البابلية. هذا الاحتفال، الذي يُقام في مواقع متفرقة بمقاطعة الجزيرة، يشكل فرصة للفرق الفنية السريانية للتعايش مع الطبيعة وإحياء التقاليد.

 

أكيتو ليس مجرد عيد؛ إنه يومٌ يرمز إلى تجدد حياة الطبيعة مع الاعتدال الربيعي حيث يتساوى الليل والنهار. يعبر عيد أكيتو عن التجدد ويعكس الارتباط العميق بالطبيعة والزراعة التي تزدهر في الربيع. وإن كانت الاحتفالات الممتدة عبر 12 يومًا في العصور القديمة قد تقلصت اليوم ليوم واحد، لكن روح العيد لا تزال حية، وتمتزج الطقوس القديمة بلمسات العصر.

 

في الأول من نيسان لعام 2024، سيحتفي الأشوريون والسريان والكلدان بالعام الجديد 6774 حسب تقويمهم الآشوري البابلي. الاحتفالات ستشمل فعاليات في قرية كري شيران وتل ورديات وكذلك في الحسكة.

 

يتميز عيد أكيتو بأن الأجيال الجديدة تتبع خطى الأجداد، حيث تلتقي الفرق الفنية في الخضرة المنبثقة من الأرض للتحضير لعروضهم. وعلى الرغم من اختصار مدة الاحتفال، إلا أن الفعاليات تظل محافظة على جوهر الطقوس القديمة،

 

يتم الاحتفال في الهواء الطلق، بعروض الرقص والأغاني الفلكلورية، مما يعبر عن البعث والتجديد، مع زيارات للكنائس لأداء الصلوات.

 

المحتفلون سيرتدون لباسهم التقليدي ويحملون آلاتهم الموسيقية، إحياءً لتقاليد الأجداد بروح من البهجة والتواصل الثقافي، مشاركة المنطقة في احتفالاتهم وحفاظاً على هويتهم وتقاليدهم الغنية.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.