NORTH PULSE NETWORK NPN

مؤتمر ستار وPYD يتحالفان في انتخابات البلدية ضمن مناطق الإدارة الذاتية

نورث بالس

 

أعلنت مؤتمر ستار وحزب الاتحاد الديمقراطي عن تحالفهما، أنه خلال المناقشات المشتركة بخوض الانتخابات تم الوصول إلى رؤية مشتركة بخصوص آلية تحديد المرشحين، وتشكيل قائمة مشتركة والعمل معا من أجل تحقيق بلدية ديمقراطية.

 

أعلنت الهيئة العليا للانتخابات في الإدارة الذاتية لإقليم شمال وشرق سوريا في الشهر الماضي عن إجراء انتخابات الرئاسة المشتركة للبلديات والمجالس البلدية في 30 أيار 2024.

 

ونص البيان كالآتي:

“لقد أعلنت الهيئة العليا للانتخابات في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا في الشهر الماضي عن إجراء انتخابات الرئاسة المشتركة للبلديات والمجالس البلدية في 30 أيار 2024. وضمن إطار التحضير للهذه العملية الانتخابية ، توصلنا نحن كحزب الاتحاد الديمقراطي و مؤتمر ستار من خلال المناقشات المشتركة الى االتفاهم بخصوص النقاط المتعلقة بخوض الانتخابات و تم الوصول الى رؤية مشتركة بخصوص آلية تحديد المرشحين ، و تشكيل قائمة مشتركة و العمل معا من أجل تحقيق بلدية ديمقراطية. على هذا الاساس نريد أن نشارك شعبنا و الرأي العام بنقاط التفاهم الذي توصلنا اليه. كما هومعروف فإن البلدية الديمقراطيةالمجتمعية، هي أحد الدعاماتالأساسية للإدارات المحلية وأهم عنصر في التنظيم الاجتماعيالديمقراطي.

نحن ننظر إلى دور البلديات كوحدة إدارية محلية تقوم بدورين اساسيين : اولا من خلال الإدارات المحلية؛ يقوم بزيادة الكفاءة والإنتاجية فيتقديم الخدمات العامة ، ثانيا يقوم بتطوير و تعزيز الديمقراطية المباشرة وهو مشاركة الشعب في تحديد أولوياته و حاجاته بعقل مشترك و وضع الخطط و المشاريع من أجل انجازها بالمشاركة مع البلديات المنتخبة . وبحسبالعقد الاجتماعي وقوانين الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، انتخاب الرئاسة المشتركة للبلدية، المجلس البلدي، من قبل الشعب سيعزز من الادارة الذاتية لشعب

. ونظرا الى النظام المركزي الذي حكم سوريا و المنطقة و قضى على مفهوم الادارة المحلية ، فإن تطويرالثقافة الديمقراطية في شمال وشرق سوريا لهأهمية تاريخية. ستقدم مثالاً لنموذج الديمقراطيةالمباشرة.

وفي ظل استمرار الحرب في سوريا والأزمة والهجمات ضد منطقةالإدارة الذاتية، فإننا نعتبر إجراء انتخاباتالبديات في مناطق الإدارةالذاتية هو دليل على الإصرار و العزيمة في تحقيق و ترسيخ النظام الديمقراطي الذي يعتمد ارادة الشعب .وعلى هذا الأساس،فإننا كحزب الاتحاد الديمقراطي مؤتمر ستار نعلن أننا سنشارك فيالانتخابات البلدية في 30 أيار/مايو من خلال تشكيل تحالف مبني على مبادىء البلدية الشعبية والديمقراطية والبيئيةوحرية المرأة. وبهذا النوع من التحالف، نؤكد على أهمية دور الاحزاب و حركات المرأة في تعزيز و ترسيخ الديمقراطية الحقيقة. و بنفس الوقت يعبر تحالفنا هذا عن أهمية دور المرأة الريادي في بناء وتحقيق بلدية تخدم ثقافة الحرية و المساواة . ان مشاركة مؤتمر ستار بالتحالف مع حزب الاتحاد الديمقراطي و بشخصيتها الاعتبارية هو اول نموذج سيتحقق في منطقتنا ، و بذلك ستقوم مؤتمر ستار بتحقيق خطوة جديدة في الثورة الاجتماعية في شمال و شرق سوريا وهو مشاركة المرأة في العملية الانتخابية بهويتها و تنظيمها الخاص بها . ونعلن أن التحالف الذي أبرمناها كحزب الاتحاد الديمقراطي و مؤتمر ستار مفتوحة أيضًا للأحزاب السياسية والمنظمات الاجتماعيةالأخرى التي تود أن تنضم و تتحالف معنا .

نحن كتحالف حزب الاتحاد الديمقراطي ومؤتمر ستار؛ نرى أن تطويرالديمقراطية الداخلية مطلب مهم للحفاظ على مبادئ الديمقراطيةالمباشرة وحرية المرأة.من أجل ترسيخ قيم الديمقراطية من المهم جدا أن نبدأها من تنظيماتنا ، لذلك قررنا تحديد اسماء مرشحينا من خلالالانتخابات الأولية ليكون الاشخاص المرشحين منتخبين بإرادة جماعية بعيدة عن القرارات الشخصية و المركزية . وسيتم الإعلان عن موعد وطريقة إجراء الانتخابات التمهيديةالتي ستجري في وقت لاحق من قبل تنظيماتنا و فروعنا في البلدات والمدن. إننا ندعو أعضائنا ومناصرينا بأن يشاركوا في الانتخابات التمهيدية لنتمكن من ترشيح أشخاص كفؤين يعبرون عن طموحاتنا في تحقيق بلدية بيئية ، ديمقراطية تدعو الى الحرية و المساوة .

ونؤمن بأن عملية الانتخابات البلدية التي ستجرى في 30 أيار 2024،ستتحقق في إطار ديمقراطي وبشكل نزيه و شفاف ، وأنبلديات منطقة شمال وشرق سوريا ستكون مثالاً تعبر عن ارادة و طموح الشعوب في شمال و شرق سوريا. وعلى هذا الأساس نقدماحترامنا لشعبنا و لجميع النساء والرأي العام.”

 

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.