NORTH PULSE NETWORK NPN

تمسك مجموعة السبع بموقفها حيال سوريا….إدانة وتجديد للعقوبات

نورث بالس

في أعقاب اجتماعهم الأخير في إيطاليا، أصدر وزراء خارجية “مجموعة السبع” ومسؤول السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي بيانًا مشتركًا يجددون فيه موقفهم الثابت بعدم التفكير في تطبيع العلاقات مع حكومة دمشق أو الرفع المسبق للعقوبات.

 

وشدّد البيان على أن إعمار سوريا لن يُنظر فيه إلا ضمن إطار العملية السياسية الشاملة والموثوقة التي تلتزم بقرار مجلس الأمن 2254.

 

وقد أكد الوزراء على دعمهم للعملية السياسية السورية بقيادة الشعب السوري نفسه، وذلك وفقًا لما يتماشى مع القرار الأممي المذكور، وجددوا دعمهم لمبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا، غير بيدرسن.

 

أشار الوزراء إلى أهمية مشاركة حكومة دمشق بشكل مُثمر في العملية الأممية لتحقيق السلام والمصالحة، وأعربوا عن التزامهم بدعم العدالة ومحاسبة كل من يُخالف القانون الدولي في سوريا كما دعا البيان إلى الكشف عن مصير الأشخاص المخفيين قسريًا وإطلاق سراح المعتقلين تعسفاً.

 

أدان الوزراء بشدة استخدام الحكومة للأسلحة الكيميائية، مطالبين إياها بالوفاء بالتزاماتها وفقًا للقرارات الدولية، وتعهدوا بمواصلة دعم الشعب السوري إنسانيًا لتلبية احتياجاته الضرورية، مطالبين الحكومة في دمشق بتيسير وصول المساعدات دون عراقيل.

 

وأكد البيان في ختامه على التزام المجموعة بإنهاء وجود تنظيم داعش الإرهابي لافتًا إلى الحاجة للاستمرار في دعم مهمة المبعوث الخاص للأمم المتحدة، وأن مساعي إعادة الإعمار في سوريا مرهونة بالتقدم الحقيقي والمستمر نحو حل سياسي متوافق مع القرار 2254.

 

وفي الختام شدد البيان على الالتزام المتواصل بدعم الشعب السوري، مشددًا على ضرورة الوصول غير المقيد للمساعدات الإنسانية إلى كافة المحتاجين السوريين.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.