NORTH PULSE NETWORK NPN

تحرك روسي في مجلس الأمن ضد الهجمات الإسرائيلية على سوريا

نورث بالس

توجهت روسيا إلى مجلس الأمن الدولي بطلب إصدار قرار يستنكر الهجوم الإسرائيلي على مطار دمشق الذي تسبب في خروج المطار عن الخدمة.

وبحسب ما نشرته هيئة البث والإذاعة الإسرائيلية “مكان“، اليوم الأحد 19 يونيو/ حزيران، فإن موسكو تقول في الطلب المُقدم لمجلس الأمن، بأن “القصف الاسرائيلي المستمر على أهداف في سوريا يشكل خرقاً للقانون الدولي ولا يمكن القبول به”.

فيما لم تقر اسرائيل رسميًا بوقوفها وراء هذه الهجمات، بما فيها الهجوم على المطار، وتعتبر مصادر دبلوماسية أن احتمال تبني المجلس مشروع القرار الروسي “ضئيل للغاية”، بحسب “مكان”.

ونشرت صحيفة “وول ستريت جورنال” تقريراً، في 16 يونيو/ حزيران الجاري، مفاده أن هناك تنسيقاً إسرائيلياً – أمريكياً سرياً بما يتعلق بالضربات الإسرائيلية على المواقع والأهداف الإيرانية في سوريا.

وأضافت الصحيفة، أن هذا التنسيق مستمر منذ عدة سنوات، نقلاً عن مصادر أمنية أمريكية، وأن إسرائيل تقدم للأمريكيين مسبقاً قائمة للأهداف المزمع قصفها خاصة في منطقة التنف القريبة على الحدود الجنوبية الشرقية، حيث تتواجد قاعدة أمريكية.

وأشار التقرير إلى أن هذا التنسيق يدل على دعم واشنطن لحليفتها إسرائيل دون انجرارها إلى الحرب بينها وبين إيران، وذكرت الصحيفة الأمريكية أن إسرائيل نفذت أكثر من 400 هجوم جوي في سوريا بهدف تقليص التموضع الإيراني في البلاد.

وسبق أن أدانت روسيا القصف الإسرائيلي على المطار عبر مبعوث الرئاسة الروسية إلى سوريا، ألكسندر لافرنتييف، في مستهل محادثات اجتماع “أستانا”، في 15 يونيو/ حزيران الحالي، بقوله إنه لا يجوز لإسرائيل أن توجه الضربات لسوريا، بحسب ما نقلته وكالة “سبوتنيك” الروسية.

وأضاف لافرنتييف، “بطبيعة الحال، سنبحث مسألة القصف الإسرائيلي المتكرر على سوريا، ونرى أن من الضروري أن يتم تركيز الاهتمام على هذا أيضاً، فهذا الأمر غير جائز”.

ولا تتبنى إسرائيل عادة الهجمات الصاروخية على سوريا، لكنها تشدد بشكل متواصل على حماية ما تعتبره أمنها القومي، ومنع تمدد النفوذ الإيراني في المناطق الجنوبية من سوريا، التي تحاذي في الوقت نفسه الحدود البرية مع الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وكانت الوكالة السورية الرسمية للأنباء (سانا) قالت، في 10 من حزيران، إن مدنيًا أُصيب بقصف صاروخي استهدف جنوب العاصمة دمشق، وذلك بعد ساعات على مقابلة للرئيس السوري، بشار الأسد، انتقد فيها الضربات الإسرائيلية.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.