NORTH PULSE NETWORK NPN

روسيا تبدأ بسحب جنودها من الحدود الأوكرانية

بعد أيام من تصعيد التوتر بين روسيا والغرب على وقع الحشود الروسية الضخمة على حدود أوكرانيا، قالت وزارة الدفاع الروسية إنها بدأت في سحب الآلاف من جنودها من الحدود الأوكرانية.
وقالت روسيا إنها بدأت بسحب آلاف الجنود من المناطق القريبة من الحدود الأوكرانية الجمعة، في خطوة قد تخفف التوترات التي تصاعدت في الأسابيع الأخيرة.
ولم تذكر وزارة الدفاع الروسية تفاصيل الانسحاب المقرر استكماله بحلول الأول من أيار/ مايو، بحسب وكالة أنباء ريا نوفوستي الحكومية.
ورحب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بإعلان روسيا عن الخطوة يوم الخميس، بحسب وكالة بلومبرغ الأميركية، وقال المسؤولون الأميركيون، الذين طالبوا روسيا مرارًا بسحب القوات، إنهم ينتظرون تأكيدًا على تنفيذ الانسحاب.
وأثار نشر روسيا لأكثر من 100 ألف جندي ودبابات وطائرات حربية وسفن حربية في شبه جزيرة القرم ومناطق أخرى بالقرب من الحدود الأوكرانية خلال الشهر الماضي مخاوف من أن الكرملين ربما يخطط لهجوم آخر على جارتها. وعلى مدى أسابيع، رفضت موسكو دعوات من كييف وحلفائها الغربيين بوقف التصعيد، مما دفع التوترات إلى أعلى مستوياتها منذ سنوات، وقالت روسيا إن قواتها كانت في المنطقة لإجراء مناورات.
وارتفع الروبل مقابل الدولار يوم الخميس، عندما أعلنت روسيا انتهاء التدريبات، لكن المخاوف لا تزال قائمة بشأن مدى اكتمال الإجراء وما إذا كانت التوترات قد تندلع مرة أخرى، وقالت روسيا إنها ستترك المعدات، بما في ذلك الدبابات، لإحدى الوحدات المشاركة في المناورات في المنطقة القريبة من الحدود.
وكانت روسيا قد أعلنت أمس، بحسب وكالة رويترز، أنها أمرت قواتها بالعودة لقواعدها من المنطقة القريبة من الحدود مع أوكرانيا وهو ما بدا كإعلان لوقف حشد عشرات الآلاف من الجنود الذي تسبب في قلق الغرب.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.