NORTH PULSE NETWORK NPN

أمريكا تعلن عن البدء بانسحاب قواتها من أفغانستان وتسليم القواعد العسكرية لكابول

نورث بالس

أعلن الجنرال سكوت ميلر، الذي يقود القوات الأمريكية وقوات حلف شمال الأطلسي في أفغانستان في حربها مع طالبان والجماعات الإسلامية المتشددة الأخرى، الأحد بدء انسحاب القوات الأجنبية وتسليم القواعد العسكرية والمعدات للقوات الأفغانية.
وقال ميلر إنه ينفذ قرار الرئيس جو بايدن بإنهاء أطول حرب أمريكية استنادا إلى أن هذه الحرب الطويلة لم تعد من الأولويات الأمريكية.
ولفت ميلر، في مؤتمر صحافي في كابل، نقلته محطات أميركية، أمس الأحد، أنه سيتم تسليم القواعد بشكل أساسي إلى وزارة الدفاع والقوات الأفغانية الأخرى، مشيرًا إلى أن الموعد الرسمي للانسحاب هو الأول من أيار/ مايو، موضحًا أن الإجراءات العملية المحلية قد بدأت بالفعل.
وفي السياق، ذكرت وكالة “أسوشيتد برس” الأميركية عن مصادر موثوقة أن مدير وكالة الاستخبارات المركزية “سي آي إيه” ويليام بيرنز قام بزيارة مفاجئة إلى كابل الأسبوع الماضي لمناقشة عملية الانسحاب مع المسؤولين الأفغان، الأمر الذي لم تعلق عليه “سي آي إيه”.
وأضاف ميلر أن علاقة “حركة طالبان” بالقاعدة لا تزال قائمة، معربًا عن قلقه من تصعيدها للعنف في أفغانستان. وأضاف: “لا يزال العنف من جانب (طالبان) مرتفعًا وهذا له آثار سلبية على عملية السلام، وإذا تصاعد العنف بعد الانسحاب، فسيكون ذلك خطيرًا على المنطقة بأسرها”. وأكد أن السبيل الوحيد المعقول للمضي قدمًا هو طريق سياسي نحو السلام، وإلا فإن “العنف لا معنى له”، على حد قوله.
وكانت مصادر عسكرية قد ذكرت الأسبوع الماضي أنه من المتوقع أن تسلم الولايات المتحدة ثلاث قواعد عسكرية ومطارًا واحدًا للقوات الأفغانية في الأسبوعين المقبلين في إطار الخطة الأميركية للانسحاب الكامل من أفغانستان بحلول 11 أيلول/ سبتمبر في ذكرى الهجمات الدامية على الولايات المتحدة.
وأضافت أن القواعد المعنية هي مطار قندهار، ومعسكر شوراباك (كامب باستيون سابقًا) في هلمند، ومعسكر إيغيرز في كابل، ومعسكر (داش توب) في منطقة تشاك بميدان وردك.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.