NORTH PULSE NETWORK NPN

سعودية…صفقة نفطية مع باكستان لمواجهة النفوذ الإيراني

نورث بالس
وافقت المملكة العربية السعودية على استئناف تقديم مساعدات نفطية لباكستان بقيمة 1.5 مليار دولار، وفقًا لمسؤولين في إسلام آباد، حيث تعمل الرياض على مواجهة النفوذ الإيراني في المنطقة.
وقالت صحيفة الفايننشال تايمز البريطانية: “طالبت الرياض باكستان بسداد قرض قيمته ثلاث مليارات دولار العام الماضي بعد أن ضغطت إسلام آباد على السعودية لانتقاد إلغاء الهند الوضع الخاص لكشمير.
ولكن حدة الخلاف بين الحليفين منذ فترة طويلة تراجعت بعد لقاء رئيس الوزراء عمران خان مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في أيار.
وقال محللون إن أنباء صفقة النفط مع باكستان تأتي في الوقت الذي تشرع فيه السعودية في مسعى دبلوماسي مع الولايات المتحدة وقطر لبناء جبهة ضد إيران. رفعت الرياض حصارًا استمر ثلاث سنوات على قطر في كانون الثاني فيما وصفه الخبراء بأنه محاولة لكسب ود جو بايدن المنتخب حديثًا.
كانت باكستان قد اقتربت أكثر من الخصمين الإقليميين للسعودية إيران وتركيا، اللتين سعتا إلى جانب ماليزيا إلى إنشاء كتلة إسلامية لمنافسة منظمة التعاون الإسلامي التي تقودها السعودية.
علي الشهابي، المعلق السعودي المطلع على تفكير القيادة، قال إن “الدماء الفاسدة” تراكمت بين الرياض وإسلام آباد، لكن الاجتماعات الثنائية الأخيرة قد “طهرت الأجواء”.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.