NORTH PULSE NETWORK NPN

آلدار خليل لـ”نورث بالس”: إقامة معارض الكتب تعتبر جوهر الثورة لأن الثورة تبدأ بتغيير الذهنية

نورث بالس
وصف عضو هيئة الرئاسة المشتركة لحزب الاتحاد الديمقراطي آلدار خليل خلال زيارته للمعرض الخامس “للشهيد هركول للكتاب” افتتاح هكذا معارض بأنها تعتبر جوهر الثورة، لأن انطلاقة الثورة تبدأ من تغيير الذهنية.
حديث خليل جاء خلال تصريح خاص لـ “نورث بالس” وقال في بداية تصريحه: “الثورة الحقيقية تتجسد في كيفية تطوير الفكر والعلم وتشجيع المجتمع على القراءة وبناء شخصية جديدة من خلال بناء الفكر”.
وعن أهمية هكذا معارض قال خليل: “إقامة مثل هذا المعرض نعتبره جوهر الثورة، فانطلاقة الثورة تبدأ من تغيير الذهنية لذلك لابد من هكذا معارض، فكما يلزم في مراحل الثورة بناء قوات دفاعية وبناء مؤسسات إدارية ففي نفس الوقت يستلزم ذلك تطوير القراءة وتشجيع الكتابة والكتّاب على نشر كتبهم”.
وفي مقارنته للوضع الثقافي ماقبل الثورة في شمال سرق سوريا وبعدها قال خليل: “قبل الثورة كانت الأوضاع مختلفة فكانت حرية التعبير عن الرأي ممنوعة وكانت المنشورات محصورة على حزب معين، وبعض المكونات كانت محرومة من لغتها، فالكرد مثلاً كانوا ممنوعين من الكتابة باللغة الكردية أو التحدث بها وذلك ينطبق على مكونات أخرى حتى ضمن العرب، فالأفكار التي كانت يسمح لها بالنشر كانت ضمن إطار ضيق جدا وضمن فئة محددة مرتبطة بالنظام، لكن الآن الآراء واللغات مختلفة ومتنوعة، وجميع المكونات مسموح لها بالتحدث بلغتها ونشر ما تريد، حيث تسود أجواء ديمقراطية وهذا أدى لتطور مشروع معرض هركول”.
وختم آلدار خليل حديثه بالقول: “يشهد المعرض تنوعاً في المشاركة بالرغم من وجود حصار على المنطقة وعدم تمكن الكثير من دور النشر من جلب كتبهم والمشاركة في المعرض، مع ذلك نجد مشاركة مميزة ونوعية ونجد أن إقامة هذه المعارض مهمة جدا وموضع تقدير”.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.