NORTH PULSE NETWORK NPN

مصر وإيطاليا تؤكدان على ضرورة إخراج القوات الأجنبية من ليبيا وعلى رأسها تركيا والمرتزقة السوريين

نورث بالس
شددت مصر وإيطاليا على ضرورة إخراج كافة القوات الاجنبية من ليبيا وعلى رأسهم المرتزقة السوريين الذين جنتهم تركيا وأرسلتهم للقتال دعماً لحكومة الوفاق السابقة.
وبحث وزيرا خارجية مصر سامح شكري وإيطاليا لويجي دي مايو، أمس الأربعاء، في اتصال هاتفي عدداً من القضايا الإقليمية والدولية من بينها تطورات الوضع في كل من تونس وليبيا.
وتأتي هذه المباحثات بعد زيارة أداها الوزير المصري إلى تونس التقى خلالها بالرئيس قيس سعيد وعبر له عن دعم مصر لكل الإجراءات التي اتخذها في الخامس والعشرين من يوليو/ تموز والتي شملت تجميد عمل البرلمان لمدة 30 يوما ورفع الحصانة عن كل نوابه واعفاء رئيس الحكومة هشامي المشيشي، ما فسّر على أنه تحييد لحركة النهضة الإسلامية المدعومة من كل من تركيا وقطر والمحسوبة على تيار الاخوان المسلمين.
كما تأتي هذه المباحثات بعد يوم من زيارة الوزير الإيطالي إلى طرابلس والتي بحث فيها مع المسؤولين في حكومة الوحدة الوطنية الانتخابات العامة وسحب القوات الأجانب والمرتزقة من الأراضي الليبية بما في ذلك القوات التركية التي تقول أنقرة “إن وجودها شرعي ولا يمكن اعتبارها مثل القوات الأجنبية الأخرى”، متعللة بوجود اتفاق بين تركيا وحكومة الوفاق الليبية السابقة.
وجاء في بيان للخارجية المصرية أن دي مايو أطلع شكري على مجمل نتائج زيارته الأخيرة إلى ليبيا ولقاءاته مع مختلف الأطراف هناك.
من جانبه أكد شكري على أهمية الوفاء بخارطة الطريق المُعتمدة من قبل ملتقى الحوار السياسي الليبي وقرار مجلس الأمن 2570 بشأن عقد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في موعدها المقرر في 24 ديسمبر 2021 وضرورة خروج جميع القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا دون تأخير، مع الإعراب عن الترحيب بالخطوة التي تم اتخاذها بفتح الطريق الساحلي بين سرت ومصراته، وفقا للبيان.
ومصر وإيطاليا وكذلك اليونان والعديد من دول العالم تتفق على أهمية سحب القوات الأجنبية وآلاف المرتزقة وعلى رأسهم المرتزقة السوريين الذين جندتهم تركيا وأرسلتهم للقتال دعما لميليشيات حكومة الوفاق السابقة.
ويعتبر المجتمع الدولي أن الوجود العسكري التركي والأجنبي يعرقل العملية السياسية في ليبيا ويهدد بتقويض الانتقال الديمقراطي وإجراء الانتخابات العامة.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.