NORTH PULSE NETWORK NPN

الكونغرس الأميركي يحذر تركيا بعقوبات حول برنامج قواتها الجوية المزعزع للاستقرار

نورث بالس
أعرب أعضاء من مجلس النواب والكونغرس الأمريكي عن قلقهم بشأن برنامج تركيا للطائرات بدون طيار المسلحة، والذي زعزع استقرار مناطق متعددة من العالم بما يهدد مصالح الولايات المتحدة وحلفائها وشركائها.
وخلال الدورتين الماضيتين للكونغرس، أرسل كل من مجلس النواب ومجلس الشيوخ عدة إشارات إلى أنقرة مفادها أنه لا ينبغي لها أن تأخذ علاقتها التي كانت تتمتع بالامتياز مع صناعة الدفاع الأميركية كأمر مسلم به.
ولم تأخذ حكومة الرئيس رجب طيب أردوغان تلك الإشارات على محمل الجد، حيث قامت بشراء أنظمة الدفاع الجوي S400 الروسية، مما أجبر الكونغرس على طرد تركيا من برنامج F35 وفرض عقوبات “كاستا” عليها ذات الصلة بقانون مكافحة خصوم أميركا من خلال العقوبات.
والآن، يبدو أن الكونغرس قد وضع برنامج تركيا لتصنيع الطائرات بدون طيار تحت الأنظار، حيث استجوب السناتور روبرت مينينديز مؤخرا وكيل وزارة الخارجية فيكتوريا نولاند بشأن البرنامج في جلسة استماع كاملة للجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، وذلك بينما يطلب أعضاء مجلس النواب من الوزير بلينكين إحاطة متعمقة.
و قال عضو الكونغرس بيليراكيس “بالتوازي مع الجدل الذي أدى إلى العقوبات السابقة على تركيا، وكما فعلنا في حالة F35s و S400s ، فقد اجتمع الكونغرس بدعم من الحزبين لضمان عدم نقل الأسلحة والتكنولوجيا الأميركية بطريقة تؤثر سلبًا على أمننا القومي أو تنتهك قوانيننا. لقد انتهكت تركيا الثقة التي وضعتها مؤسستنا الدفاعية فيها، ولهذا السبب نود أن تطلعنا إدارة بايدن على برنامج الطائرات بدون طيار القاتل هذا “.
منذ بداية عمل إدارة بايدن، حاولت تركيا باستمرار تغيير صورتها في واشنطن، حيث وظفت جماعات ضغط إضافية وأرسلت سفيرًا جديدًا لمحاولة إحداث التغيير الذي أفشلته منظمات أميركية حقوقية تعنى بحقوق الإنسان ، فضلا عن جماعات داعمة للأرمن والكرد واليونان، اعتبرت أنّ تركيا اعتبرت لفترة طويلة جدًا علاقتها المميزة مع صناعة الدفاع الأميركية على أنها ترخيص لتجاهل المصالح الأميركية الأساسية وقيمها وشراكاتها في جميع أنحاء العالم.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.