NORTH PULSE NETWORK NPN

روسيا وتركيا تسيران دورية مشتركة جديدة غربي كوباني

نورث بالس

سيّرت الشرطة العسكرية الروسية برفقة القوات التركيةر دورية مشتركة جديدة على الحدود السورية التركية غرب مدينة كوباني شمال سوريا.

وانطلقت الدورية ظهر اليوم الخميس من قرية “آشمة” الحدودية غرب مدينة كوباني جابت قرى “زورمغار، ديكمداش، خورخوري، بوبان، سفتك” وقرى أخرى تقع على هذا الطريق لتعود أدراجها إلى نقطة البداية حيث تنتهي الدورية.

وتشارك في الدورية 4 مدرعات من كل جانب بالإضافة إلى مروحيتين روسيتين.

وتجدر الإشارة إلى أن تسيير الدورية تأتي تطبيقًا لاتفاق سوتشي بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان بتاريخ 22 من تشرين الأول عام 2019 بعد أيام من شن تركيا هجمات على منطقتي رأس العين/سري كانية وتل أبيض /كري سبي.

ونصت الاتفاقية على انسحاب قوات سوريا الديمقراطية إلى ما بعد 30 كيلو مترًا من الحدود السورية التركية، وتسيير دوريات روسية تركية مشتركة على الحدود بمسافة لا تتجاوز 9 كيلو مترات بعمق الأراضي السورية.

ومن أبرز بنود الاتفاقية آنذاك، إيقاف جميع العمليات القتالية في المنطقة، لكن الجانب التركي يواصل منذ ذلك الحين خرق الاتفاق عبر شن الهجمات على المنطقة وقصفها بالأسلحة الثقيلة والطائرات المُسيّرة، وتسببت الانتهاكات التركية لاتفاقية وقف إطلاق النار بوقوع عشرات الضحايا من المدنيين على مدار الأشهر المنصرمة.

ومن جانبها، التزمت قوات سوريا الديمقراطية بالاتفاق وسحبت قواتها بعيدًا عن الحدود، لتتولى قوات من حرس الحدود التابع للحكومة السورية مهمة الإشراف على الحدود السورية التركية، كما أوقفت جميع العمليات القتالية من طرف واحد.

المصدر: ANHA

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.