NORTH PULSE NETWORK NPN

البنتاغون: داعش والقاعدة لهما وجود في أفغانستان

قال البنتاغون، أمس الجمعة، إن “تنظيمي القاعدة وداعش لا يزال لهما وجود في أفغانستان، لكن الطرف الأميركي لا يعرف العدد الدقيق لعناصرهما هناك”.

وشدد البنتاغون على أن “جنوداً أميركيين يتمركزون في مطار كابل غادروا حرمه لتسلم أشخاص كانوا موجودين في مكان قريب جداً”.

وتقترب الولايات المتحدة من انتهاء عملية سحب قواتها من أفغانستان بعد 20 عاماً من التواجد، في أعقاب هجمات التاسع من أيلول/ سبتمبر 2001.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية جون كيربي: “نعرف أن القاعدة وكذلك داعش متواجدان في أفغانستان. لا نعتقد أن عدد عناصرهما كبير جداً، لكن لا تتوفر لدينا معلومات دقيقة”.

وحسب المتحدث باسم وزارة الدفاع، لا يعتبر وجود “القاعدة” و”داعش” واسع بما فيه الكفاية لتمثيل تهديد لأراضي الولايات المتحدة، مثلما كان الأمر عليه في الحادي عشر من أيلول/ سبتمبر منذ 20 عاماً.

من جانب آخر، أعلنت حركة طالبان أنها “تسعى إلى دراسة إطار الحكم المقبل في البلاد”. وتحاول طالبان تقديم وجه أكثر اعتدالاً منذ سيطرتها السريعة على السلطة الأسبوع الماضي.

وقال مسؤول في الحركة التي سيطرت على مجمل المناطق في أفغانستان خلال الأيام الماضية: “نهدف إلى تقديم إطار لحكومة جديدة لأفغانستان في الأسابيع القليلة القادمة”.

وأضاف المسؤول أن “قانونيين ودينيين وخبراء في السياسة الخارجية ضمن الحركة يسعون إلى طرح إطار حكم جديد خلال الفترة المقبلة”

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.