NORTH PULSE NETWORK NPN

اجتماع سوري تركي وعراقي لبحث موضوع تقاسم حصص مياه الفرات

نورث بالس

أعلنت وزارة الموارد المائية العراقية، أمس، أن وفداً عراقياً سيزور تركيا مطلع الشهر المقبل من أجل استكمال المباحثات بشأن المياه، والتهيئة لعقد اجتماع ثلاثي مشترك سوري- عراقي- تركي لبحث موضوع تقاسم حصص مياه نهر الفرات الذي تواصل الدولة التركية حجب جزء كبير من حصة سورية والعراق منها، حسبما ذكرت صحيفة الوطن الموالية لها.
وبحسب صحيفة “الوطن” التابعة للحكومة السورية نقلا عن مصدر في المؤسسة العامة لسد الفرات بسوريا بأنه يتم يوميا خسارة نحو 200 متر مكعب في الثانية من مخزون مياه بحيرة الفرات لتزويد أهالي دير الزور بالمياه وإعطاء العراق حصته.
ونقلت صحيفة “الوطن” عن المصدر قوله إن هذه الخسارة ناجمة عن “استيلاء الاحتلال التركي على أكثر من نصف حصة سوريا التي يجب ألا تقل عن 500 متر مكعب في الثانية حسب البروتوكول المتفق عليه مع الجانب التركي في عام 1987.
وكشفت أنه توجد حاليا مفاوضات يقوم بها الجانبان العراقي والروسي للضغط على الجانب التركي لإعادة المنسوب كما هو متفق عليه، مشيرا إلى أن العراق أكثر تضررا من سوريا في هذا الموضوع باعتبار أن نسبة الملوثات التي تصل إليه عالية جدا.، في حين يتم حاليا ضخ نحو 250 مترا مكعبا فقط”.
وتستمر الدولة التركية باتباع سياستها اللاأخلاقية في حرب المياه عبر قطع المياه من محطة علوك للمرة الخامسة والعشرين والتي تشكل المصدر الرئيس لتأمين مياه الشرب لأكثر من مليون مواطن سوري في الحسكة، وفقا للصحيفة.
هذا وحذرت الأمم المتحدة في التاسع عشر من حزيران الماضي من أن ذلك ستكون له آثار إنسانية واسعة النطاق على ملايين الأشخاص في سورية.
وينص بروتوكول تقاسم مياه الفرات الموقع مع الجانب التركي عام 1987 على ألا يقل الوارد المائي في نهر الفرات من تركيا إلى سورية عن 500 متر مكعب في الثانية تم تخصيص 58 بالمئة منها لتكون حصة العراق وفق اتفاقية ثنائية بين دمشق وبغداد تم توقيعها عام 1989.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.