NORTH PULSE NETWORK NPN

جمعية برلمانية تؤكد أن تركيا أرسلت مرتزقة ساعدت أذربيجان في الحرب العام الماضي

نورث بالس
أكدت الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا أن تركيا أرسلت مرتزقة سوريين لمساعدة أذربيجان في الحرب التي جرت العام الماضي مع أرمينيا.
وكشفت الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، أكبر هيئة حكومية دولية تعمل على تعزيز سيادة القانون، أن تركيا أرسلت متطرفين سوريين لمساعدة أذربيجان في نزاع العام الماضي مع جارتها أرمينيا، بحسب موقع الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا.
وفي تقرير وقرار تم التصديق عليه بعد نقاشات حامية قبل يومين، أشارت الجمعية البرلمانية إلى أن “هناك أدلة مقلقة على استخدام أذربيجان بمساعدة تركيا، لمرتزقة سوريين”.
وحثت الجمعية البرلمانية أنقرة على التعاون الكامل مع المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان بشأن الشكاوى المقدمة ضدها بسبب هذا الإجراء.
وأشارت الجمعية البرلمانية إلى الفريق العامل التابع للأمم المتحدة المعني باستخدام المرتزقة، وقالت إن “أذربيجان استخدمت، بمساعدة تركيا، مسلحين سوريين خلال الحرب التي استمرت ستة أسابيع، بما في ذلك على الجبهة”.
وأضافت: “بدا أن المسلحين مدفوعون في المقام الأول بمكاسب خاصة، وفي حال مقتلهم، قيل إن أقاربهم تلقوا وعوداً بالحصول على تعويضات مالية، بالإضافة إلى الجنسية التركية”.
وقال المشرع الأرميني روبن روبينيان، في رده على الطلبات المقدمة من الوفد التركي لحذف الإشارة للمرتزقة في التقرير والقرار، إن “استخدام أذربيجان لمرتزقة من سوريا بمساعدة تركيا هي حقيقة”، لافتاً إلى أن تلك الحقيقة أكدتها وكالات أمنية من عدة دول من بينها الولايات المتحدة وفرنسا، ووسائل الإعلام الدولية، والمراقبين الحقوقيين.
ورفضت الجمعية التعديل بـ 68 صوتاً معارضاً، و28 موافقة، بينما امتنع 10 عن التصويت، مما أبقى على الإشارة لاستخدام أذربيجان للمرتزقة بمساعدة تركيا.
وفي نهاية النقاش، تمت الموافقة على القرار والتقرير المرفق بأغلبية ساحقة على الرغم من معارضة الوفد التركي الذي لم يقتصر على حزب العدالة والتنمية فحسب، بل تضمن أيضاً مشرعين من حزب الشعب الجمهوري المعارض.
أشارت الجمعية البرلمانية إلى أن الطريقة التي تم بها تجنيد هؤلاء الأشخاص ونقلهم واستخدامهم داخل وحول منطقة الصراع، بدت متسقة مع تعريف كلمة مرتزقة.
وقال معد التقرير، بول جافان من أيرلندا، إنه شاهد صوراً ومقاطع فيديو وتقارير تفيد باستخدام أذربيجان للمرتزقة خلال الحرب التي استمرت ستة أسابيع عام 2020، مضيفاً أن ذلك يدعم مزاعم استخدام أذربيجان لمرتزقة أجانب.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.