NORTH PULSE NETWORK NPN

الحرائق تعود إلى الواجهة في سوريا..ومنصة تحذر من مستويات الخطورة العالية

نورث بالس
شهدت محافظات اللاذقية، طرطوس، وحمص حرائق كبيرة خلال اليومين الماضيين، فيما أعلنت منصة الغابات ومراقبة الحرائق “فيرمو” التابعة للهيئة العامة للاستشعار عن بعد ارتفاع عام في مؤشرات الحريق في معظم أراضي شمال غرب سوريا، لتكون بذلك ضمن مستويات الخطورة الشديدة والمرتفعة.
وأكدت رئيس منصّة الغابات ومراقبة الحرائق، د. روزة قرموقة، في حديثها لقناة محلية، أن: “مؤشرات الحرائق للأيام الثلاثة الماضية كانت الأعلى منذ بداية الموسم”.
وقالت: “تعبّر مستويات خطورة الحريق بشكل كبير عن حجم وسرعة انتشار الحرائق، وبالتالي درجات صعوبة السيطرة عليها وإخمادها، وتتضافر مجموعة كبيرة من العوامل لتحدد مستويات الخطورة، تتراوح بين ظروف الموقع التضاريسية وخاصة في حالة وجود منحدرات حيث تسهم في نقل سريع للهب إلى مساحات واسعة”.
وأضافت: “كذلك مؤشرات الطقس اليومية من سرعة الرياح وانخفاض الرطوبة وارتفاع درجات الحرارة، يضاف إلى ذلك أنواع الغطاء النباتي ودرجة جفافه حسب المواسم وبخاصة غطاء الأعشاب الأرضية، والذي يتسم بالخطورة الشديدة في ظروف مناطق غاباتنا”.
وأوضحت أن “ذلك يعود لتجاور وتداخل الأراضي الزراعية بأراضي الغابات، وخطورة أعمال التجهيز لمواسم الزراعة خلال فترة الخريف، لما تحمله من خطورة انتقال النيران المستخدمة في إزالة الأعشاب الجافة من أرض المزرعة”.
وأشارت أن عملية تطويق الحرائق ضمن المستويات المسيطرة “تتسم بالصعوبة مع اختلاف مسببات الحرائق بين طبيعية وأخرى ناتجة عن التدخل البشري، والذي يمكن أن يكون في كثير من الحالات غير مقصود، إلا أنه كخلاصة يكون عاملاً لنشوب وانتشار النار غير المحسوب، والذي قد يخرج عن السيطرة أحياناً”.
ولفتت إلى أن توقعات مؤشرات خطورة الحريق تشير إلى استمرار مستوياتها المرتفعة على أغلب أراضي الغابات لعدة أيام قادمة، الأمر الذي يحتاج كثير من الوعي والحذر.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.