NORTH PULSE NETWORK NPN

اجتماع تمهيدي بين رئيسي وفدي اللجنة الدستورية

نورث بالس

عقد رئيسا وفدي المعارضة والحكومة السورية اجتماعاً تمهيدياً لهما في جنيف، اليوم، 17 أكتوبر/ تشرين الأول، وهو الاجتماع الأول من نوعه، حيث حضر من جانب الحكومة رئيس الوفد أحمد الكزبري، ومن جانب المعارضة هادي البحرة، وبمشاركة المبعوث الخاص لسوريا، غير بيدرسون.

وجاء الاجتماع تمهيدياً للجولة السادسة التي ستنطلق غداً، الاثنين، 18 أكتوبر/ تشرين الأول.

وقال المكتب الإعلامي لوفد المعارضة إلى اللجنة الدستورية، إن المواضيع التي تم مناقشتها بشكل عام بين الرئيسين المشتركين، تركزت حول تحديد مواعيد الدورات القادمة، ومناقشة خطة العمل وجدول زمني لعمل اللجنة، إضافة إلى جلسات هذا الأسبوع والصياغات الدستورية للمبادئ الأساسية في الدستور التي سيتم تقديمها ونقاشها.

وفي سبتمبر/ أيلول الماضي، حدّد بيدرسون، موعد الجولة السادسة من اجتماعات اللجنة الدستورية بجنيف في 18 اكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

وقال بيدرسون، في بيان له، إن “الشعب السوري بأمس الحاجة إلى عملية سياسية بقيادة وملكية سورية لتقديمها”.

كما حث على الدعم الدولي المستمر لإنهاء الصراع “الوحشي”، وضمان سيادة البلاد ووحدتها واستقلالها وسلامة أراضيها، بما يتماشى مع قرار مجلس الأمن “2254”.

وقبيل الاجتماع التمهيدي بين الرئيسين المشتركين وبيدرسون، قال البحرة، إن الدورة السادسة الحالية ستناقش الصياغات المقترحة للمبادئ الأساسية في الدستور، وفقاً لمنهجية العمل المتفق عليها.

وكانت اللجنة الدستورية، أعدت أوراق عمل متكاملة بشأن فصل المبادئ الأساسية في مشروع الدستور، كحقوق المواطنة المتساوية، وفصل السلطات، واستقلال القضاء، ونظام الحكم وغيرها، والتي تُحدد الأسس والقواعد التي تبنى عليها باقي فصول مشروع الدستور، بحسب اللجنة.

وتتألف الهيئة الموسعة في اللجنة الدستورية من 150 عضواً من الأطراف الثلاثة، وتتألف الهيئة المصغّرة للجنة من 45 عضواً.

وتقسم على 15 عضواً من كل طرف، وتتجلي مهمة الهيئة المصغرة في صياغة مضامين وقواعد مشروع الدستور لرفعها إلى الهيئة لتناقش وتقر.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.