NORTH PULSE NETWORK NPN

تركيا تسعى لشراء مقاتلات روسية إذا جمدت واشنطن بيع مقاتلات إف-16

نورث بالس
قال رئيس الصناعات الدفاعية التركية إسماعيل دمير، إن تركيا قد تشتري مقاتلات روسية من طراز “سو-35″ و”سو-57” إذا جمدت الولايات المتحدة بيع مقاتلات إف-16بعد أن جمدت صفقة إف-35 في وقت سابق، وذلك بحسب ما أوردته وكالة ريا نوفوستي الروسية.
وصرح مدير الخدمة الفيدرالية للتعاون العسكري التقني في روسيا دميتري شوغاييف في وقت سابق، إن روسيا مستعدة للتفاوض مع الجانب التركي بشأن مقاتلات سو-35 وسو-57، إذا ما قررت أنقرة شراءها.
وقال دمير: “إذا لم تفضِ عملية شراء إف-16 إلى نتائج، فتركيا لن تقف مكتوفة الأيدي”.
وأضاف: “إذا لزم الأمر، موضوع سو-35 وسو-57 يمكن فتحه في أي وقت، أي شيء لضمان سلامتنا، وإذا كانت هناك حاجة إلى جهد إضافي، فيمكننا دائمًا إيجاد طريقة للحل”.
و نقلت وكالة رويترز عن “مصادر مطلعة” قولها إن تركيا تقدمت بطلب رسمي لشراء 40 طائرة حربية مقاتلة من طراز إف 16 من الولايات المتحدة في خطوة مفاجئة لا يعرف ما إن كانت رغبة حقيقية في امتلاك الطائرات الأمريكية أم أنها مجرد بالون اختبار وخطوة لـ”لرفع العتب” قبيل التوجه نحو إمكانية الحصول على طائرات روسية من الجيل الخامس من طراز سوخوي لتعويض خسارة طائرات إف 35.
وأرسلت الولايات المتحدة إشعارًا رسميًّا إلى تركيا بشأن استبعادها من برنامج إنتاج أحدث مقاتلات إف-35 بسبب شراء أنقرة لأنظمة الدفاع الجوي الروسية إس-400.
والتزمت تركيا في وقت سابق بشراء 100 طائرة من طراز إف-35، كما شاركت في إنتاج أكثر من 1000 مكون لها.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.