NORTH PULSE NETWORK NPN

ماذا طلب أردوغان من بايدن في لقائهما اليوم؟

نورث بالس

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أنه أبلغ نظيره الأمريكي، جو بايدن، خلال لقائهما الأحد، بعدم ارتياح تركيا إزاء دعم الولايات المتحدة لـ”وحدات حماية الشعب” في سوريا.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد التقى مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على هامش قمة مجموعة العشرين اليوم الأحد. وأكد بايدن رغبته في الحفاظ على علاقات بناءة وتوسيع مجالات التعاون وإدارة الخلافات بشكل فعال، بحسب بيان للبيت الأبيض.

وناقش القادة العملية السياسية في سوريا، كما أعرب عن تقديره لتركيا ما يقرب من عقدين من المساهمات في مهمة الناتو في أفغانستان، وإيصال المساعدات الإنسانية إلى الأفغان المحتاجين. والانتخابات في ليبيا، والوضع في شرق البحر المتوسط، والجهود الدبلوماسية في جنوب القوقاز. أعاد الرئيس بايدن التأكيد على شراكة الدولتين الدفاعية وأهمية تركيا كحليف في الناتو.

وأشار بايدن إلى مخاوف الولايات المتحدة بشأن امتلاك تركيا لنظام الصواريخ الروسي S-400. كما أكد على أهمية المؤسسات الديمقراطية القوية واحترام حقوق الإنسان وسيادة القانون من أجل السلام والازدهار.

وقال مسؤول أمريكي، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن أبلغ أردوغان أن طلب تركيا الحصول على مقاتلات F16 يحتاج وقتا للنظر فيه، وفقاً لقناة العربية.

غير أن العديد من المراقبين يعتقدون أن أردوغان لم يحصل من بايدن على كل ما يأمله، خاصة وأن اللقاء لم يدم أكثر من عشرين دقيقة، نصف الوقت ذهب في الترجمة، وتقاسم الاثنان المتبقي مناصفة، أي أن كل رئيس تحدث خمس دقائق فقط، وهذا الوقت غير كافٍ لحل كافة القضايا الخلافية بين البلدين. وسبق لقاء الرئيسين تحذير من مسؤولين في البيت الأبيض، بأن بايدن حذر أردوغان من أي مغامرات أخرى قد لا يحسب عقباها.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.