NORTH PULSE NETWORK NPN

“الفطر الأسود” … آفة مرضية جديدة تغزو بعض المحافظات السورية

إدلب – نورث بالس
بعد جائحة كورونا – كوفيد 19 التي تسببت بوفاة الآلاف في سوريا خلال في الآونة الأخيرة لعدم وجود قدرة استيعابية في جميع المشافي ومراكز العزل الصحي ولضعف الإمكانات الطبية، بدأ الحديث مؤخراً عن آفة مرضية جديدة بدأت بالظهور في سوريا والتي آثارت مخاوف السلطات الطبية من انتشارها وعدم القدرة على السيطرة عليها.
المرض الجديد يعرف باسم”الفطر الأسود” الذي يصيب الرئتين والعيون وبعض الأجزاء الأخرى من الجسم ويعرف بخطورته الشديدة ويصيب الأشخاص الذين يعانون من نقص حاد في المناعة، حيث أعلن مدير مشفى الباسل في مدينة طرطوس بتاريخ يوم الثلاثاء الموافق 26 تشرين الأول/ أكتوبر وفاة مريضين “بالفطر الأسود” في المشفى كانا قد أصيبا بفيروس كورونا – كوفيد 19 .
وأوضح مدير المشفى “اسكندر عمار” في تصريحات صحفية أن المشفى استقبل أربعة حالات مرضية مصابة “بالفطر الأسود” وتماثل اثنان منهما للشفاء بينما توفي اثنان لوصول المرض بهما لمرحلة متقدمة، حيث وصل أحد المتوفين للمشفى بحالة سيئة جداً.
ومن جهته أكد مدير مشفى”المواساة” في دمشق”عصام الأمين” في تصريحات أخرى نقلتها “صحيفة الوطن السوري” أن قرابة 15 شخص مصابين بداء”الفطر الأسود” مؤكداً أن لا علاقة لجائحة كورونا – كوفيد 19 بانتشار “الفطر الأسود” وأن هذا المرض كان موجوداً في سوريا قبل جائحة كورونا لكن بوتيرة خفيفة.
وفي الشمال السوري أيضاً أعلنت السلطات الطبية عن وجود انتشار لمرض”الفطر الأسود” حيث بدأ الحديث عنه بتاريخ يوم الجمعة الموافق 27 أيلول/ سبتمبر الفائت، حيث أعلنت مديرية صحة إدلب التابعة “لحكومة الإنقاذ” عن وفاة أربع أشخاص نتيجة إصابتهم “بالفطر الأسود” وأكدت المديرية حينها أن الوفيات كانوا يتلقون علاج كورونا-كوفيد 19 قبل إصابتهم”بالفطر الأسود”.
بدورها أفادت “مصادر طبية لـ ” نورث بالس ” أن المشافي في مناطق سيطرة الفصائل الموالية لتركيا في منطقة عفرين شمالي حلب نقلت مصابين اثنين خلال الأيام القليلة الماضية إلى تركيا لتلقي العلاج، فيما لم تسجل في منطقة إدلب أي حالات جديدة بهذا المرض وسط مخاوف من انتشار المرض بشكل أوسع في مناطق الشمال السوري بشكل عام وسبب هذه المخاوف يعود لضعف الإمكانات الطبية.
وفي شهادته لـ “نورث بالس” يؤكد طبيب الجراحة العامة “ق. ش” من إدلب أن مرض “الفطر الأسود” أو ما يسمى “بالفطر العفني” يعد أكثر خطورة من فيروس كورونا – كوفيد 19 لكونه يعتبر نوعاً نادراً من العدوى الفطرية التي تصيب جسم الإنسان وهذه العدوة شديدة التأثير على معظم أجهزة الجسم.
مضيفاً، أن عدوى “الفطر الأسود” يمكن أن تدخل لجسم الإنسان بعدة طرق مثل الجروح المكشوفة أو الاستنشاق وهنا لابد من اتباع ارشادات الوقاية وتشديدها أكثر، والالتزام بلبس الكمامة والتباعد الإجتماعي وعدم ترك أي جروح مكشوفة وعرضة للتلوث، كما ينصح بعدم لمس الحيوانات الأليفة الغير معقمة والتراب والأسطح المعرضة للتلامس من الجميع للحد من انتشار هذا الوباء الخطير.
ويوضح الطبيب أن هذا المرض يصيب الرئتين والجيوب الأنفية والمخ والعينين ويتأثر به بالدرجة الأولى الأشخاص الذي لا يتمتعون بقوة الجهاز المناعي ومرضى السكري.
ومن جانبه أوضح مدير مشفى المواساة الجامعي في دمشق، الدكتور عصام الأمين إن سبب ازدياد حالات الفطر المخاطي في المستشفى خلال الموجة الرابعة لفيروس “كورونا” يعود إلى زيادة عدد المضعفين مناعيا نتيجة الإصابة بالفيروس أو تناول الكورتيزون لعلاج حالاته الشديدة والحرجة والذي يثبط بدوره المناعة.
ويجدر الذكر أن جائحة كورونا- كوفيد 19 لا تزال تحصد المزيد من الأرواح في سوريا وسط ضعف كبير يصيب القطاع الصحي بشكل عام ضمن مناطق سيطرة حكومة دمشق أو مناطق سيطرة الفصائل التركية، فبحسب آخر إحصاء لمديرية صحة إدلب الذي نشرته بتاريخ 31 تشرين الأول/ أكتوبر فإن عدد الإصابات وصلت لحد 87 ألف و964 حالة، بينما وصل عدد الوفيات لقرابة 1817 حالة.
إعداد: أيمن العبد الرزاق

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.