NORTH PULSE NETWORK NPN

الاتحاد الأوروبي: عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم غير آمنة

نورث بالس

أكد المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي، لويس ميغيل بوينو، الخميس، 2 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، أن ظروف عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم غير موجودة.

وقال في حديث لوسائل إعلام أردنية: “عودة اللاجئين السوريين يجب أن تكون آمنة وطوعية وهي ظروف غير موجودة في سوريا”، مشدداً على أن “تقارير تحدثت عن تعرض لاجئين عادوا إلى سوريا لمضايقات من السلطات السورية”.

وأوضح أن صعوبات وتحديات تواجه المسار السياسي لحل الأزمة في سوريا، ضارباً المثل بتعثر جهود اللجنة الدستورية، ورأى أن “النية السياسية غير موجودة”.

وكانت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس غرينفيلد، قالت في وقت سابق خلال زيارتها إلى مخيم الزعتري للاجئين السوريين إن “البيئة الحالية في سوريا غير مواتية لعودة اللاجئين”، مؤكدة أنه “لا جدال في أن البيئة الحالية (في سوريا) ليست مواتية للعودة”.

كما نشرت منظمة العفو الدولية في سبتمبر/ أيلول الماضي تقريراً بعنوان “أنت ذاهب إلى موتك”، ووثق التقرير “انتهاكات مروّعة” بينها الاعتقال التعسفي والتعذيب وحتى الاغتصاب ارتكبتها قوات الأمن السورية بحق 66 لاجئاً بينهم 13 طفلاً عادوا إلى سوريا منذ العام 2017 حتى ربيع العام الحالي.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.