NORTH PULSE NETWORK NPN

الدفاع السورية توفر خدمة التأجيل الدراسي “إلكترونياً”

نورث بالس

أدرجت وزارة الدفاع السورية، عبر موقعها الرسمي، خدمة جديدة تتيح التحقق من إمكانية التأجيل الدراسي إلكترونياً.

وبحسب صورة نقلتها إذاعة “شام إف إم” المحلية اليوم، الاثنين 6 ديسمبر/ كانون الأول، عن موقع الوزارة، يجب على الراغب بالاستعلام عن إمكانية تأجيله للخدمة العسكرية الإلزامية بسبب الدراسة؛ اختيار نوع التأجيل الدراسي، وذكر نوع التخصص الدراسي، وعام التولد، لتظهر النتيجة بإمكانية التأجيل أو عدمه.

وتطلب شُعَب التجنيد التابعة لوزارة الدفاع مجموعة أوراق وإجراءات لتأجيل المكلفين بالخدمة الإلزامية، لأسباب تتعلق بالدراسة أو الإقامة خارج البلاد.

وتفرض عدداً من الشروط، من بينها تقديم وثيقة دراسية في كل عام تثبت متابعة المكلف بالخدمة الإلزامية للدراسة، بالنسبة إلى المؤجلين دراسياً.

كما تفرض على المقيمين في الخارج إثبات إقامتهم بانتظام، عن طريق السفارات السورية أو قنصلياتها في دول الاغتراب.

وتصدر السفارات والقنصليات أوراقاً خاصة بشؤون التجنيد، أبرزها ورقة دفع البدل النقدي، والتأجيل عبر الإقامة، والتأجيل الدراسي، إلى جانب ورقة الإعفاء واستبعاد المكلفين بالخدمة الاحتياطية.

ويفرض الدستور السوري على الشباب السوريين بين سن 18 و42 عاماً، الالتحاق بالخدمة العسكرية الإلزامية لمدة عامين.

ويستثنى من تأدية الخدمة الإلزامية الشاب الوحيد، أو من يعاني من مرض عضال أو عجز جسدي ملحوظ، أو من يثبت أنه معيل وحيد لأهله، بينما يسمح للمكلّفين بتأجيل الالتحاق بالخدمة الإلزامية ضمن شروط محددة.

ولا تفصح وزارة الدفاع السورية عن عدد المجندين في الجيش وتفاصيل المحتَفَظ بهم والذين يخدمون في الاحتياط، لكن مواقع عالمية من بينها “Global Fire Power” تقدر عددهم بـ142 ألفاً فقط.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.