NORTH PULSE NETWORK NPN

ماكنزي: لن تغادر جميع قواتنا العراق.. نحن باقون

نورث بالس

أكد قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال فرانك ماكنزي أن انتهاء المهمة القتالية للقوات الأمريكية في العراق لا يعني انتهاء الوجود العسكري الأمريكي فيه، مؤكداً: «نحن باقون».

وقال قائد القوات الأمريكية في منطقة الشرق الأوسط إن الولايات المتحدة ستُبقي 2500 جندي في العراق، لكنه حذر من أنه يتوقع تصاعد الهجمات من جانب الميليشيات المدعومة من إيران ضد القوات الأمريكية والعراقية. وقال ماكنزي في مقابلة مع وكالة «أسوشييتد برس» إنه رغم إنهاء المهمة القتالية للقوات الأمريكية في العراق، فإن القوة المتبقية ستواصل تقديم الإسناد الجوي، وغير ذلك من أشكال الدعم العسكري للقوات العراقية في قتالها ضد تنظيم «داعش».

وبالإشارة إلى مطالبة الميليشيات المدعومة من إيران بمغادرة جميع القوات الأجنبية، توقع ماكنزي أن يتصاعد العنف ضد هذه القوات بما فيها الأمريكية خلال الشهر الحالي. وقال إن هذه الميليشيات «تريد مغادرة جميع القوات الأمريكية، لكن جميع القوات الأمريكية لن تغادر»، مضيفاً أن هذا قد يستفز الميليشيات ويدفعها إلى رد «مع اقتراب نهاية الشهر».

وكانت الحكومة العراقية أعلنت أول من أمس، اختتام المحادثات مع الولايات المتحدة حول إنهاء المهمة القتالية لقواتها. غير أن القوات الأمريكية اكتفت منذ فترة بالقيام بدور استشاري في العراق، وبالتالي فإن إعلان السلطات العراقية لن يغير الكثير.

وأكد ماكنزي: «العراقيون لا يزالون يريدون أن نبقى. إنهم لا يزالون يريدون وجودنا»، مضيفاً: «طالما يريدون ذلك ونتفق معهم على ذلك، فسنبقى هناك»، محذراً من أن تنظيم «داعش» سيبقى مصدر تهديد.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.