NORTH PULSE NETWORK NPN

ما هي الأسباب الست للهجوم الإسرائيلي على مواقع السلاح الكيميائي في سوريا؟

نورث بالس
حددت صحيفة “يديعوت أحرنوت” 6 أسباب للهجمات الإسرائيلية على مواقع داخل الأراضي السورية تظن إنها تخفي الأسلحة الكيميائية فيها.
وقالت الصحيفة العبرية، إن حكومة دمشق تحاول إيجاد “توازن استراتيجي” مع إسرائيل، عبر السلاح الكيميائي، واعتبرت أن الهجوم ضد معامل هذه الأسلحة في سوريا مؤخراً، يحمل رسالة هامة لإيران.
وأضافت أنه “بعد حرب 1973 قرر الرئيس السوري السابق حافظ الأسد، أن سوريا ملزمة بأن تحقق توازنا استراتيجيا مع إسرائيل، وبعد أن نسبت لإسرائيل قدرة نووية، قرر الأسد أن يبني قدرة غير تقليدية أخرى؛ سلاحا كيميائيا.. وفي التسعينيات من القرن الماضي حققت سوريا مطلبها، وكانت لديها كميات هائلة من السلاح الكيميائي”.
ورأت الصحيفة أن “هناك 6 أسباب هامة للهجوم على مواقع السلاح الكيميائي في سوريا: الأول أن الأسد غير مستعد لأن يتخلى عن هذا السلاح.. والثاني أن بشار مثل أبيه، لديه رؤيته للوصول إلى التوازن الاستراتيجي والردع المتبادل مع إسرائيل” في حين أن الهدف الثالث؛ بحسب الصحيفة هو أن “إسرائيل مصممة على منع تسلح النظام السوري، في ظل خشية من أن يتسرب السلاح إلى مليشيات متطرفة.. ورابعا أن إسرائيل تحقق نجاحا كبيرا في الجهود لمنع التموضع الإيراني في سوريا”.
في حين أن السبب الخامس بحسب الصحيفة “يتعلق بموقف روسيا، التي كانت شريكا في الاتفاق مع أمريكا بشأن تدمير السلاح الكيميائي السوري”، بحسب الصحيفة التي تساءلت: “هل روسيا معنية الآن بأن يكون لسوريا سلاح كيميائي أم لا؟”.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.