NORTH PULSE NETWORK NPN

عزلة أردوغان على نحو متزايد “لا يستمع إلى النصائح”

نورث بالس

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية أن عن السياسات الخاطئة لأردوغان: “الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عازم على اتباع السياسات الاقتصادية غير التقليدية التي يؤيدها قلة من الناس، لكنه يتوقع أن تؤتي ثمارها قبل الانتخابات المقرر إجراؤها في عام 2023”.

ويتجاهل أردوغان التحذيرات من مجموعات الأعمال والمستثمرين والاقتصاديين على الرغم من تراجع معدل شعبيته بين الأتراك العاديين والانخفاض القياسي لليرة التركية.

ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عن عاكف بيكي، المستشار السابق لأردوغان، قوله: “إنه يعتقد أنه أعلم. لا أعتقد أنه يستمع إلى النصائح”.

وقال أردوغان في عطلة نهاية الأسبوع إن حكومته ستمضي قدما في خفض أسعار الفائدة، واتهم رابطة رجال الأعمال والصناعيين الأتراك (TÜSİAD)، المكونة من أكبر الشركات في البلاد، بالسعي للإطاحة بحكومته. وقالت يوم السبت إنه يتعين عليه عكس سياساته الاقتصادية.

وتراجعت الليرة التركية إلى مستويات قياسية متتالية مقابل الدولار، وخسرت نحو ثلث قيمتها هذا الشهر وحده، بعد أن أمر أردوغان البنك المركزي بخفض أسعار الفائدة على الرغم من تسارع التضخم.

وقال بيكي إن أردوغان يعتقد أن سياساته ستنجح وأنه سيكون قادرًا على إقناع الناخبين بصحتها.

وأضاف بيكي: “إنه يحاول إبقاء القارب طافيًا بطريقته الخاصة. إنه يعتقد أنه يستطيع تغيير الأمور ويمكنه إقناع الناس مرة أخرى عندما تقترب الانتخابات”.

قال أوزغور أونلوهيسارجيكلي، مدير مكتب أنقرة في صندوق مارشال الألماني للولايات المتحدة، إن أردوغان يركز الآن على الانتخابات، واستعادة الزخم السياسي والحفاظ على سلطته.

وقال “الشيء الوحيد الذي يجري الآن هو الانتخابات المقبلة. إنه يبحث عن مخرج”.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.