NORTH PULSE NETWORK NPN

“هيئة الصحة”: تفعيل نظام الرعاية الصحية عام 2022 في شمال شرق سوريا

نورث بالس

قال مسؤول في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، الأربعاء، إن الإدارة تسعى لتفعيل نظام الرعاية الصحية لسكان شمال وشرق سوريا خلال 2022.

وعقدت هيئة الصحة في الإدارة الذاتية اجتماعها السنوي في قاعة الاجتماعات في مبنى المجلس التنفيذي في مدينة الرقة شمالي سوريا.

وناقش المجتمعون آلية عمل اللجان والمؤسسات الصحية التابعة للإدارة الذاتية في مناطق شمال وشرق سوريا والإنجازات التي تحققت وأسباب التقصير في القطاع الصحي.

وقال جوان مصطفى، الرئيس المشارك لهيئة الصحة في الإدارة الذاتية، في تصريح لوسائل الإعلام، إن الهيئة شكلت لجنة لصياغة بنود النظام الصحي في شمال وشرق سوريا.

النظام الصحي حال إقراره سيكون ركيزة لتقديم الخدمات الصحية في مناطق شمال وشرق سوريا سواء من المؤسسات الصحية العامة أو الخاصة، وفقاً لما ذكره “مصطفى”.

وأضاف: “النظام الصحي الذي يعد حالياً سيبيّن واجبات هيئة الصحة تجاه السكان والآليات الضابطة والنافذة للقطاع الصحي”.

واعتبر “مصطفى” أن النظام الصحي في المنطقة منهار بشكل كامل خلال عشر سنوات من الحرب التي أثرت بشكل مباشر على الخدمات الصحية.

وأنهت هيئة الصحة في الإدارة الذاتية اجتماعها السنوي بعدد من المخرجات أهمها استمرار العمل على حالة الطوارئ الصحية الخاصة بجائحة كورونا.

ومن مخرجات الاجتماع السنوي لهيئة الصحة أيضاً إصدار قانون مزاولة المهن الطبية والعمل على تطوير منظومة الإسعاف والطوارئ وتفعيل نظام الرعاية الصحية الأولية وبالأخص في المناطق الريفية.

وستعمل هيئة الصحة على تفعيل عدد من المشافي، منها مشفى الفرات وهجين في دير الزور ومشفى الشدادي وإنشاء مشفى الشعب في مدينة كوباني، ومراقبة الأدوية في المنطقة والتأكد من فعاليتها وسلامة استخدامها.

ودعت هيئة الصحة في الإدارة الذاتية الجهات الدولية الفاعلة لتحييد القطاع الصحي عن المسائل السياسية، بما فيها إغلاق المعابر أمام دخول المساعدات الإنسانية والطبية.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.