NORTH PULSE NETWORK NPN

ماذا حمل “ماكرون” في جعبته عائداً من موسكو وكييف؟

نورث بالس

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم (الثلاثاء)، بعد محادثات مع الرئيسين الروسي والأوكراني أن تحقيق تقدم باتجاه خفض التوتر بات ممكناً.

وقال في مؤتمر صحافي مشترك أعقب محادثاته مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في كييف، إنه يعتقد أن هناك فرصة لتحقيق تقدم على جبهتين؛ بحسب ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

ولفت إلى أن زيلينسكي والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي التقاه الاثنين، أكدا التزامهما بـ«اتفاقيات مينسك للسلام» المبرمة عام 2015 بشأن النزاع بين الحكومة الأوكرانية والانفصاليين الموالين لموسكو. وقال ماكرون: «لدينا الآن إمكان لدفع هذه المفاوضات قدماً» بين روسيا وأوكرانيا.

وفي تعليقه على التوتر بين روسيا والغرب على خلفية حشد موسكو قواتها عند الحدود الأوكرانية، قال ماكرون: «أعتقد من جانبي أن هناك حلولاً ملموسة وعملية ستسمح لنا بتحقيق تقدم». لكنه شدد على أنه لا يوجد أحد «ساذج» إلى حد الاعتقاد بأن لا علاقة للتوتر بنشر روسيا قواتها بشكل وصفه بأنه «غير مسبوق». وقال: «عبر تبنيها موقف التهديد هذا، قررت روسيا الضغط على المجتمع الدولي.. لا يمكننا التقليل من شأن لحظة التوتر التي نعيشها».

وتابع: «لا يمكننا حل هذه الأزمة عبر عقد محادثات على مدى بضع ساعات.. ستسمح لنا الأيام والأسابيع والشهور المقبلة بتحقيق تقدم».

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.