NORTH PULSE NETWORK NPN

أوكرانيا تستبعد “اجتياحاً” روسياً وشيكاً

نورث بالس

أكّدت مسؤولة أوكرانية الأربعاء أنّ القوات الروسية المحتشدة على حدود بلادها ليست جاهزة لاجتياح وشيك لبلادها، الأمر الذي يخشاه الغربيون، لكنّها تستخدم لـ«ابتزاز» يمارسه الكرملين.

وقالت نائبة وزير الدفاع الأوكراني غانا ماليار «نرى حشداً للقوات المسلحة، ولكن ليس هناك تدريب لوحدات هجومية. لا نرى إعداداً لبنى تحتية ضرورية لتصعيد فوري».

واعتبرت في مؤتمر صحافي في أفديكفا على خط الجبهة بين الجنود الأوكرانيين والانفصاليين الموالين لموسكو في شرق أوكرانيا أنّ «روسيا تتوسل حشد القوات لممارسة ضغوط سياسية وابتزاز».

ورأت أنّ هدف موسكو هو «تدمير التحالفات السياسية والأمنية بين الغربيين».

وكرّرت موقف بلادها القائل إنّ «الحرب الروسية – الأوكرانية بدأت في 2014» حين استولى متمردون تدعمهم روسيا على مساحات شاسعة من الأراضي في شرق أوكرانيا، بعيد ضمّ موسكو لشبه جزيرة القرم في الجنوب.

وتحشد موسكو منذ نهاية العام الفائت عشرات الآلاف من جنودها على حدود أوكرانيا، ما يثير مخاوف الدول الغربية من غزو وشيك.

وإذا كانت الاستخبارات الأمريكية قد أكّدت أنّ لموسكو قدرات كافية لشن هجوم منتصف فبراير/ شباط، فإنّ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أعلن أنه يرى «حلولاً ملموسة» من أجل تسوية سلمية للنزاع بعد زيارته العاصمتين الروسية والأوكرانية.

وتنفي موسكو أيّ نيّة لشن غزو مطالبة بضمانات لأمنها، في مقدّمها عدم انضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي. لكنّ الغربيين رفضوا رسمياً هذا المطلب.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.