NORTH PULSE NETWORK NPN

الرئيس الأوكراني يعرض لقاء نظيره الروسي ويقول لـ”هاريس”: أريد السلام

نورث بالس

عرض الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم (السبت)، لقاء نظيره الروسي فلاديمير بوتين بهدف منع أي غزو روسي لبلاده.

وقال زيلينسكي خلال مؤتمر ميونيخ للأمن: «لا أعرف ما الذي يريده الرئيس الروسي… لهذا السبب، أقترح بأن نلتقي»، وفق ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

وطالب الرئيس الأوكراني بإطار زمني «واضح» لانضمام بلاده إلى حلف شمال الأطلسي، في ظل ازدياد المخاوف من غزو محتمل لبلاده من قبل روسيا التي ترفض بشدة انضمام كييف إلى التحالف العسكري الغربي.

وقال: «ما الذي يمكننا القيام به؟ يمكننا دعم أوكرانيا وقدراتها الدفاعية بقوة» عبر «تقديم جداول زمنية واضحة وعملية لانضوائها في الحلف».

وأكّد زيلينسكي أنّ على القوى الغربية التخلّي عن سياسة «مهادنة» موسكو. وقال: «تلقت أوكرانيا ضمانات أمنية للتخلي عن ثالث أكبر ترسانة نووية في العالم… لا نملك أسلحة… لكن لدينا الحقّ في المطالبة بتغيير سياسة المهادنة إلى أخرى تضمن الأمن والسلام».

في السياق ذاته؛ اجتمع زيلينسكي مع نائبة الرئيس الأميركي كاملا هاريس في ميونيخ، اليوم (السبت)، وقال إن بلاده تريد «السلام» بعدما ذكرت الولايات المتحدة أن روسيا قد تغزو أوكرانيا في الأيام المقبلة، وفقاً لوكالة رويترز للأنباء.

وأضاف زيلينسكي، الذي تحدث بإيجاز، أن أوكرانيا تتطلع إلى دعم معين من الولايات المتحدة لجيشها.

كما أعلن الأمين العام لحلف الناتو، ينس ستولتنبرغ أن حلفه يدعو روسيا إلى سحب قواتها من الحدود الأوكرانية، مما يجب أن يصبح “أول خطوة في تسوية الأزمة”.

وقال ستولتنبرغ في خطاب ألقاه في مؤتمر ميونيخ للأمن، اليوم السبت: “ندعو روسيا إلى سحب قواتها من الحدود الأوكرانية. من الضروري أن يصبح ذلك أول خطوة في الطريق إلى التسوية السلمية”.

كما دعا روسيا إلى “اختيار طريقة دبلوماسية” فيما يخص تسوية الأزمة الأوكرانية، مشيراً إلى أن الأمن في أوروبا مؤسس على التعاون مع الولايات المتحدة فحسب، الأمر الذي “أكدته الحربان العالميتان”، حسب قوله.

وأضاف أن حلف الناتو لا يزال يقترح على روسيا إجراء سلسلة من المناقشات في مجال الإشراف على الأسلحة العادية والنووية، مدققاً: “أريد أن أجدد دعوتي لروسيا لإجراء سلسلة من الجلسات لبحث مسائل خفض الأخطار والإشراف على الأسلحة العادية والنووية”.

وذكر أن الميزانيات العسكرية لجميع بلدان الناتو ازدادت بمقدار 270 مليار دولار منذ عام 2014، وذلك “لمنع وقوع حرب”.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.