NORTH PULSE NETWORK NPN

بايدن: سنرد إذا استخدمت روسيا أسلحة كيماوية

نورث بالس

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إنه أخبر “شي” بأن مساعدة روسيا ستعرضه لـ “خطر كبير، ولفت أن الولايات المتحدة سترد إذا استخدمت روسيا أسلحة كيماوية.

قالت صحيفة الأندبندنت البريطانية: “قال الرئيس الأميركي جو بايدن إنه حذر الزعيم الصيني شي جين بينغ من أن اتخاذ أي خطوات لمساعدة الغزو الروسي غير المبرر لأوكرانيا من شأنه أن يعرضه وبلاده “لخطر كبير”.

وفي حديثه من مقر الناتو في بروكسل، سُئل بايدن عما إذا كان قد رأى أي مؤشر على أن الصين ستتدخل أو لن تتدخل في الصراع لمساعدة روسيا.

لم يرد الرئيس بشكل مباشر، لكنه أشار بدلًا من ذلك إلى المحادثة التي استمرت ساعتين مع شي الأسبوع الماضي.

قال بايدن إنه لم يهدد شي، لكنه “تأكد من أنه يتفهم عواقب مساعدته لروسيا”.

وقال أيضًا: “لم أقم بتوجيه أي تهديدات، لكنني أشرت إلى عدد الشركات الأميركية والأجنبية التي غادرت روسيا نتيجة لسلوكها الهمجي”.

وروى بايدن أنه أجرى “مناقشات طويلة” مع شي حول اهتمام الزعيم الصيني بـ “العلاقات الاقتصادية والنمو الاقتصادي مع أوروبا والولايات المتحدة”، وأخبر المراسلين أنه “أوضح” للسيد شي أنه ” سيضع “نفسه” و “تلك الأهداف” في “خطر كبير” إذا ما تقدم بأي إجراءات لمساعدة روسيا في تخفيف العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة وحلف الناتو والاتحاد الأوروبي

قال بايدن: “أعتقد أن الصين تدرك أن مستقبلها الاقتصادي مرتبط بشكل وثيق بالغرب أكثر من ارتباطه بروسيا”. مضيفًا “ولذا فإنني آمل أنه لن يتورط”.

فيما قالت صحيفة ذا ناشيونال الإماراتية: “قال الرئيس الأميركي جو بايدن إن الولايات المتحدة سترد إذا استخدمت روسيا أسلحة كيماوية في أوكرانيا.

وقال بايدن إن الناتو “لم يكن أكثر اتحادًا” مما هو عليه اليوم، وإن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أخطأ في تقديره لقراره غزو أوكرانيا.

في وقت سابق، وافق قادة الناتو على نشر المزيد من القوات على جناحه الشرقي يوم الخميس مع تمديد الاتفاق الدفاعي تفويض رئيسه ينس ستولتنبرغ لمدة عام إضافي.

وقال بيان مشترك بعد اجتماع زعماء الدول الثلاثين الأعضاء في الناتو في بروكسل “نظل متحدين وعازمين في تصميمنا على معارضة العدوان الروسي، ومساعدة أوكرانيا حكومة وشعبا، والدفاع عن أمن جميع الحلفاء.”

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.