NORTH PULSE NETWORK NPN

بلينكن يتهم بوتين بعدم الجدية لإنهاء الحرب “دبلوماسياً”

نورث بالس

اعتبر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الثلاثاء، أنّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لم يظهر «أيّ جدّية» بشأن إمكان إنهاء الحرب في أوكرانيا دبلوماسياً، رغم سلسلة جهود دولية للقيام بذلك.

وقال بلينكن أمام لجنة العلاقات الدولية في مجلس الشيوخ، وفق ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية: «لم نرَ أيّ إشارة حتى اللحظة إلى أنّ الرئيس بوتين جدّي بشأن إجراء مفاوضات ذات معنى».

وفي حين قد تدعم الولايات المتحدة جهوداً أوكرانية لإنهاء الحرب بالسبل الدبلوماسية، قال بلينكن إنّ “هدفنا هو ضمان أن يكون لديهم قدرة على صدّ العدوان الروسي وطبعاً تعزيز يدهم على طاولة مفاوضات محتملة». وأضاف «من الواضح جداً من كلام الرئيس بوتين بذاته، أنّ (قرار الرئيس الروسي غزو أوكرانيا) لم يكن يخصّ أبداً احتمال كون أوكرانيا جزءاً من حلف شمال الأطلسي، إنما اعتقاده أنّ أوكرانيا لا تستحق أن تكون دولة سيادية ومستقلّة».

وكان بلينكن قد قام الأحد بزيارة مفاجئة مع وزير الدفاع لويد أوستن إلى كييف حيث التقيا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وأشاد بلينكن بما رآه خلال الزيارة، قائلاً إن الولايات المتحدة تُسرّع تسليم الأسلحة بحيث أصبحت تستغرق عملية التسليم 72 ساعة فقط بعد إرسال أوكرانيا طلبها. وقال «رأينا، مِيلاً بعد ميل في الريف الأوكراني، أراضيَ اعتقدت الحكومة الروسية قبل شهرين فقط أنها قادرة على الاستيلاء عليها في غضون أسابيع، وهي اليوم لأوكرانيا بكلّ حزم». وتابع «في كييف، رأينا علامات عودة مدينة نابضة بالحياة، ناس يأكلون في الخارج ويجلسون على مقاعد ويتجوّلون. كان ذلك أمام أعيننا… انتصر الأوكرانيون في معركة كييف».

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.