NORTH PULSE NETWORK NPN

لبنان يطالب بأكثر من 3 مليار دولار لدعم النازحين السوريين

نورث بالس

صرح وزير الشؤون الاجتماعية اللبناني، هكتور حجار، المتوجه ضمن الوفد اللبناني للمشاركة في مؤتمر “بروكسل” للدول الداعمة لسوريا، أن لبنان سيطالب خلال المؤتمر بمبلغ يتراوح ما بين 3 و3.5 مليار دولار في إطار خطة الاستجابة لأزمة السوريين.

وقال الوزير لصحيفة الشرق الأوسط، أمس السبت “إن الوفد اللبناني سينقل واقع لبنان الحالي ومعاناته بعد 12 عامًا على بدء أزمة النزوح وسيعرض تأثيراتها عليه اقتصاديًا، وبيئيًا، واجتماعيًا، وأمنيًا بالأرقام”.

وأضاف حجار، أنه بعد عرض الواقع الحالي للأزمة في المؤتمر، ستُعرض الحلول التي يجدها لبنان مناسبة له وللنازحين، مُستندة على ضمان “العودة الآمنة” لهم.

وبالتزامن مع هذه التصريحات، أعلن قبل يومين وزير الخارجية اللبناني، عبد الله بو حبيب، الذي سيرأس الوفد اللبناني إلى بروكسل، أن لبنان سيبلغ الدول المانحة، أنه لم يعد باستطاعته تحمل النزوح السوري على أراضيه، وهو لا يريد أن يساعدوا “النازحين” فيه، أو أن يساعدوا لبنان، وبإمكان لبنان الاعتناء بنفسه إذا عاد النازحون السوريون إلى بلادهم.

وأكد بو حبيب، عدم وجود “تفاهم” بين لبنان ودمشق، وأن من واجباته أخذ أناس من بلدهم، وأضاف أن “الكثير من السوريين الذين يذهبون إلى سوريا، يأخذون معهم الأموال، والقسم الكبير من العملة الصعبة يذهب من لبنان إلى هناك”.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.