NORTH PULSE NETWORK NPN

الائتلاف السوري ينتخب نصر الحريري رئيساً جديداً ويمنح الكرد 3 مقاعد

انتخب الائتلاف السوري المعارض، يوم السبت، (11 تموز 2020)، رئيس هيئة التفاوض السورية، نصر الحريري، رئيسا جديداً له، خلفاً لأنس العبدة كما انتخب ثلاثة نواب للرئيس، فيما حصلت شخصيات كردية على 3 مقاعد ضمن الائتلاف.

وكانت اجتماعات الهيئة العامة للائتلاف الوطني قد انطلقت صباح يوم السبت، بدورتها الـ 51، وبدأت بعرض تقارير الهيئة الرئاسية والسياسية ومنسقي الدوائر واللجان.

وحسب ما أعلن الائتلاف على موقعه الرسمي، يوم السبت 11 من تموز، نجاح الحريري بـ 76 صوتًا من أصل 88، في حين حصل كلًا ربا حبوش (77 صوتًا) وعقاب يحيى (81 صوتًا) وعبد الحكيم بشار (79 صوتًا) بنواب رئيس الائتلاف، في حين تمكن عبد الباسط عبد اللطيف من الحصول على رئاسة الأمين العام للائتلاف بـ 84 صوتًا. إضافة إلى انتخاب 91 عضواً جديداً للهيئة السياسية التابعة للائتلاف.

فيما حصل المجلس الوطني الكوردي ضمن الائتلاف الوطني السوري على ثلاثة مقاعد في الانتخابات التي حصل في الائتلاف، حيث أخذ عبد الحكيم بشار مكانه القديم كنائب لرئيس الائتلاف، وعبد الله كدو عضو اللجنة السياسية في حزب اليكيتي الكردستاني في سوريا وزهير محمد الذي أعيد انتخابه مع كدو في الهيئة السياسية الجديدة.

وتأسس الائتلاف السوري المعارض في تشرين الثاني 2012 في العاصمة القطرية الدوحة، ويضم العديد من القوى والأحزاب إضافة إلى مستقلين، ورغم أنه نال اعترافاً وترحيباً إقليميا ودولياً في العام الأول من تشكيله، لكنه فقد الكثير من بريقه السياسي مع مرور السنوات، وخاصة مع ظهور منصات سياسية أخرى ودخوله تحت المظلة التركية وتحركه بموجب المصالح التركية والقطرية.

ومن المقرر أن يستكمل أعضاء الهيئة العامة، اليوم الأحد، اليوم الثاني والأخير من الاجتماعات.

 

 

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.