NORTH PULSE NETWORK NPN

ارتفاع أسعار السلع بإدلب مع هبوط قيمة الليرة التركية

نورث بالس

شهدت قيمة الليرة التركية، اليوم الثلاثاء، انخفاضاً ملحوظاً أمام الدولار الأمريكي، انعكس سلباً على أسعار المواد الغذائية الأساسية والخضروات في إدلب شمال غربي سوريا.

ومنذ يونيو/ حزيران عام 2020، صدر قرار من حكومتي السورية “المؤقتة والإنقاذ”، بفرض استعمال العملة التركية بدلاً من الليرة السورية التي شهدت حينها انهياراً كبيراً وصل إلى نحو خمسة آلاف ليرة سورية مقابل كل دولار أمريكي.

وسجلت الليرة التركية هبوطاً إلى مستوى جديد، حيث وصل سعر صرفها إلى 16.16 ليرة تركية للدولار الأميركي الواحد، بحسب موقع “الليرة اليوم” المختص بأسعار العملات.

وأفاد مصدر محلي بإدلب، أنه وبالتزامن مع تدهور قيمة الليرة التركية، شهدت أصناف المواد الغذائية والخضروات ارتفاعاً واضحاً في أسعارها، حيث وصلت نسبة الزيادة إلى 3 ليرات تركية في السلعة الواحدة.

وأضاف أن سعر أسطوانة الغاز ارتفع بفوارق التصريف إلى 20.18 ليرة تركية (نحو 56 ألف ليرة سورية)، بالإضافة لسعر ليتر البنزين، الذي وصل إلى ما يقارب 20 ليرة تركية.

وبحسب المصدر، فإن كيلوا الأرز ارتفع ثلاث ليرات ليصل إلى 15 ليرة تركية للكيلو الواحد، في حين ارتفع سعر البندورة 17 ليرة عوضاً عن 15، والخيار من 4 الى 7 ليرات تركية.

ونشرت شركة “وتد للبترول” التابعة لـ”هيئة تحرير الشام/ جبهة النصرة سابقاً”، عبر معرّفاتها على مواقع التواصل الاجتماعي الهبوط الجديد لليرة، ما أثار مخاوف سكان من ارتفاع محتمل وجديد بأسعار المحروقات.

والأسبوع الفائت، رفعت الشركة، أسعار المشتقات النفطية في مناطق شمال غربي سوريا، بعد عدة تعديلات أجرتها على اللوائح التسعيرية، وفي المنطقة ذاتها تم تخفيض وزن ربطة الخبز.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.